17 غشت 2022

قافلة القرب بالعالم القروي تحط الرحال بإقليم تطوان

قافلة القرب بالعالم القروي تحط الرحال  بإقليم تطوان

جابت قافلة القرب بالعالم القروي التي تنظمها الوكالة الحضرية لتطوان، يومي الخميس والجمعة، عددا من القرى والتجمعات السكنية الصاعدة بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق بهدف التواصل المباشر مع الساكنة حول خدمات الوكالة.

وبحسب بلاغ للوكالة الحضرية لتطوان، فإن القافلة التي ترفع شعار “الوكالات الحضرية في خدمة العالم القروي” تهدف إلى الانفتاح والاستماع والقيام بمبادرات مواطنة في خدمة الساكنة القروية، وذلك عبر التعريف بالخدمات المقدمة لهذه الفئة من المواطنين وتقديم الإرشادات حول الولوج إلى المعلومة التعميرية، وإعطاء معلومات حول إمكانيات البناء حسب المعطيات التعميرية والتقنية المميزة للعقار، بالإضافة إلى إعطاء المساعدة فيما يخص تكوين ملفات الترخيص وتعميم المساطر المتعلقة بها، والدراسة القبلية لملفات طلبات رخص البناء، وكذا المساعدة المعمارية في العالم القروي.

وتابع المصدر ذاته أن 22 جماعة ترابية بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق استفادت من خدمات القافلة، بهدف تأطير حركة التعمير والنهوض بالقطاع بالعالم القروي، وتوفير ظروف عيش كريم بالنظر لما يمثله هذا المجال من أهمية ديمغرافية واجتماعية واقتصادية.

وأبرز المصدر ذاته، أن القافلة شكلت فرصة للإنصات للتساؤلات المطروحة من طرف الساكنة المحلية والتجاوب معها، عبر تقديم كافة الإرشادات والتوضيحات الضرورية، وكذا تسليط الضوء على الخدمات المقدمة عن بعد من طرف الوكالات الحضرية، المرتبطة بالتعمير والبناء، إلى جانب توفير المواكبة التقنية والقانونية.

يشار إلى أن قافلة القرب بالعالم القروي، التي أعطيت انطلاقتها بجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم فاتح غشت بجماعة القصر الصغير بإقليم الفحص أنجرة، تشمل حوالي 80 جماعة قروية على امتداد 7 أيام، بتنسيق مع السلطات الترابية والشركاء المحليين وبتأطير مباشر من مديري و مسؤولي وأطر الوكالات الحضرية لكل من طنجة، تطوان، الحسيمة والعرائش-وزان.

هذا وتشكل هذه المبادرة المواطنة، التي أعطت انطلاقتها الرسمية وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري يوم الخميس 28 يوليوز 2022 بمركز جماعة امزوضة بإقليم شيشاوة، تجسيدا لسياسة القرب وبادرة عملية تنتقل بموجبها الوكالات الحضرية إلى الجماعات والساكنة القروية، من أجل الإنصات و الإرشاد و العمل على إيجاد حلول لمشاكل التعمير التي يعاني منها العالم القروي وتقديم جميع الخدمات الممكنة التي تدخل ضمن اختصاصاتها.

إقرأ أيضاً  انطلاق قافلة القرب بجهة فاس مكناس

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.