23 يوليوز 2024

اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات على الساحة الفلسطينية

اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات على الساحة الفلسطينية

عقد مجلس جامعة الدول العربية اليوم الخميس بالقاهرة اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين، خصص لبحث التطورات على الساحة الفلسطينية.

وانعقد الاجتماع بطلب من دولة فلسطين، بعد التصعيد الأخير في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، لاسيما مدينة نابلس التي شهدت مقتل 11 فلسطينيا وإصابة أكثر من 100 آخرين بجراح.

وأدان الاجتماع حملة الاقتحامات العدوانية التي شملت مدينة القدس ومدينتي جنين وأريحا وعموم الأرض الفلسطينية المحتلة، وطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

كما طالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، واتخاذ إجراءات فورية فعالة وكفيلة بوقف جميع جرائم وانتهاكات وممارسات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وإنهاء احتلالها غير القانوني لأرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967.

وعبر المجلس عن التضامن مع عائلات شهداء وضحايا العدوان الإسرائيلي ، والدعم لنضاله المشروع ضد الاحتلال دفاعا عن أرضه ومقدساته وحقوقه غير القابلة للتصرف.

كما أكد على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة كافة أشكال النضال ضد الاحتلال وفقاً لأحكام القانون الدولي بما في ذلك المقاومة الشعبية السلمية، وتسخير الطاقات العربية الممكنة لدعمها.

وحث مجلس الجامعة العربية دول ومؤسسات المجتمع الدولي للمشاركة في حماية المدنيين الفلسطينيين وتشكيل آلية عملية وفعالة لتنفيذ ما جاء في قرار الجمعية العامة وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة، والذي تضمن خيارات قابلة للتطبيق لحماية المدنيين الفلسطينيين.

ودعا المجلس ، الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة لتحمل مسؤولياتها وكفالة احترام وإنفاذ الاتفاقية في أرض دولة فلسطين، بما فيها القدس الشرقية، من خلال وقف الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.