30 ماي 2024

الرباط عاصمة للثقافة 2022 : منظمة الإيسيسكو تنظّم سلسلة من المحاضرات والمعارض يوم غد الجمعة

Maroc24 | جهات |  
الرباط عاصمة للثقافة 2022 : منظمة الإيسيسكو تنظّم سلسلة من المحاضرات والمعارض يوم غد الجمعة

تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، غدا الجمعة بالرباط، معارض فنية وسلسلة محاضرات حول مظاهر حضارية وتاريخية مغربية، وذلك في إطار مبادرة “مجالس المباسطات” التي أطلقتها المنظمة احتفاء بالرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022.

وذكرت المنظمة التي يوجد مقرها بالرباط، أن هذا الحدث سيعرف مشاركة السيد عبد المجيد الحسوني ، نقيب الشرفاء الحسونيين بمحاضرة حول “موكب الشموع”، والأستاذ الباحث، محمد المغراوي، الذي سيلقي محاضرة حول “الزخرفة في كتب الشمائل”، وكذا الأستاذ الباحث، الدكتور أبو بكر فاسي فهري الذي سيلقي محاضرة حول “عبقرية التصاميم الفنية في الخطوط والزخارف المغربية في نسخ الشمائل المحمدية “.

وأضاف البلاغ، أنه سيتم بهذه المناسبة، إقامة معارض فنية بمقر الإيسيسكو بالرباط، ويتعلق الأمر ب” اللوحات الفنية لمؤلفات المغاربة في الشمائل” يشرف عليه الفنان محمد أمزيل ، ومعرض “نموذج احتفالي لموكب الشموع” ومعرض ” الرباط بين الأمس واليوم ” للمصور الصحفي السيد عقيل صالح.

يشار إلى أن مبادرة “مجالس المباسطات” التي تم إطلاقها يوم 29 أبريل المنصرم، تتواصل على مدى شهرين، وتهدف إلى إبراز أهم ملامح الرصيد الثقافي والحضاري الذي تزخر به مدينة الرباط بصفة خاصة، والتاريخ المشرق للمملكة بصفة عامة، مثل المساجد التاريخية، وأشكال الزخرفة في المخطوطات، وكتب الشمائل، وأوقاف المغرب في الحرمين الشريفين، ومظاهر اعتناء ملوك المغرب بالمصحف الشريف وبكتاب صحيح البخاري، وغير ذلك من المواضيع والقضايا التي تبرز مظاهر المدينة والتحضر في المملكة المغربية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.