26 أبريل 2024

شركات طيران عالمية تنسحب من المغرب

شركات طيران عالمية تنسحب من المغرب

قررت شركات طيران دولية الانسحاب نهائيا من السوق المغربية، و ذلك لغياب “الوضوح والتواصل من قبل السلطات المغربية التي لم تقل شيئا بخصوص موعد فتح الحدود الجوية الدولية للمملكة”.

وبحسب صحيفة “مغرب أنتلجنس” الفرنسية، فقد قررت “رايان إير” الانسحاب بشكل نهائي من المغرب، اعتباراً من ماي المقبل.

و يذكر أن العلاقات بين الإدارة العليا لشركة “Ryanair” والسلطات المغربية، قد كانت متوترة للغاية منذ بداية الوباء في المملكة في مارس 2020.

وتلقي الشركة الأيرلندية باللوم على المغرب في عمليات الإغلاق المتتالية وغير المبررة للمجال الجوي، الشيئ الذي هز ثقتها بالمغرب خاصة مع وجود عشرات الآلاف من الركاب الذين يستخدمون خطوطها.

و قد قررت “Ryanair” في منتصف دجنبر 2021 تعليق رحلاتها إلى المغرب حتى فاتح فبراير من العام الجاري. أما حاليا فهي ليست متؤكدة من إعادة فتح الحدود الجوية للمغرب في نهاية يناير 2022.

وتقول “Ryanair” أن إلغاء الرحلات الجوية التي قررها المغرب في نهاية نونبر 2021، كان له تأثير على 160 ألفا من عملائها، وأن 230 ألف مسافر إضافي يواجهون اضطرابات في خطط سفرهم إلى المغرب.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، إن “خطوة بعض شركات الطيران الدولية بالانسحاب من السوق المغربية، متفهمة ومتوقعة بسبب غياب الحوار واستمرار سياسة الإغلاق المتتالية وغير المبررة للمجال الجوي المغربي”.

و أضاف هذا الأخير أن “شركات الطيران الشبيهة برايان إير، اختارت المغرب لوجود مستهلكين أوفياء به، إلا أن الوضع اختلف الآن مع تفشي جائحة كوفيد-19“.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.