13 يوليوز 2024

الإفراج عن مدير مكتب الجزيرة في السودان

الإفراج عن مدير مكتب الجزيرة في السودان

أفرجت السلطات السودانية فجر اليوم الثلاثاء عن مدير مكتب الجزيرة في السودان الزميل المسلمي الكباشي. و كانت أمس الاثنين نقلت السلطات السودانية الكباشي إلى سجن “سوبا” جنوب العاصمة، رغم قرار النيابة إخلاء سبيله، وسط إدانات محلية ودولية واسعة ودعوات لإطلاق سراحه بأسرع وقت .

وكانت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة في السودان قد باشرت التحقيق مع الكباشي بشأن تغطية قناة الجزيرة للأحداث في البلاد، وذلك بعد أن دهمت قوة أمنية مساء السبت الماضي منزله واعتقلته، دون أن تُعرَف طبيعة الاتهامات الموجهة إليه .

و قد دان الاتحاد العام للصحفيين السودانيين -المحلول من قبل الحكومة الانتقالية المعزولة- اعتقال الكباشي. وطالب في بيان له السلطات السودانية بإطلاق سراحه أو تقديمه لمحاكمة عاجلة .

فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فدعا السلطات السودانية إلى إطلاق سراح جميع الصحفيين الذين تم اعتقالهم في السودان، بمن فيهم مدير مكتب الجزيرة .

وفي ردود الفعل الخارجية أيضا، أبدت الخارجية الأميركية قلقها إزاء اعتقال الكباشي، مذكرة بأن قوات الأمن السودانية تواصل اعتقال قادة سياسيين وشخصيات من المجتمع المدني وصحفيين وعدد من منظمي الاحتجاجات .

وشددت على أن على الجيش السوداني الإفراج عن جميع المدنيين المحتجزين على خلفية ما وصفته بالاستيلاء العسكري، بما في ذلك رفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك .

المصدر : AP


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.