13 يونيو 2024

علي صوتك لنبيل عيوش.. غوص في عوالم شباب يعشقون الهيب هوب

Maroc24 | فن وثقافة |  
علي صوتك لنبيل عيوش.. غوص في عوالم شباب يعشقون الهيب هوب

يُعرض، غدا الأربعاء في القاعات السينمائية، الشريط الطويل “علي صوتك” للمخرج نبيل عيوش، والذي يغوص بشكل خاص في عوالم شباب متشبعين الأمل وعاشقين لموسيقى “الهيب هوب”.

من خلال هذه الترنيمة المبهجة للشباب، بنفحة كوميديا ​​موسيقية، يؤطر أنس، الشخصية الرئيسية، ثلة من الشباب والفتيات والفتيان، الذين يمثل الراب شغفا حيويا لهم. شباب اعتقدنا أنهم قد تم ترويضهم ونسيانهم يخرجون ليعلنوا للعالم رغبتهم في التغيير. “الراب” هو سلاحهم. وهكذا، سيرشدهم أستاذهم الجديد لتملك مصيرهم وتدوين قصة حياتهم.

ويعد “علي صوتك” ثمرة عدة سنوات من الملاحظة والإلهام في الميدان، مع نظرية قريبة من الواقع تميز نبيل عيوش، مخرج الفيلم الذي سيعرض في كل من الدار البيضاء ومراكش وفاس والرباط وطنجة ثم تطوان اعتبارا من 10 نونبر الجاري.

وأكد عيوش، في بلاغ بمناسبة العرض الأول وطنيا لشريطه الطويل، أنه “قبل أن يكون الهيب هوب فنا، فهو ثقافة. إنه طريقة أخرى للتعبير عن التطلعات والأحلام والغضب كذلك”.

ومن خلال تسليط الضوء على أوجه التشابه بين مسار حياته كشاب ترعرع في “سارسيل”، ضواحي باريس، وشباب حي سيدي مؤمن بالدار البيضاء، الذين ألهموا عمله إلى حد كبير، لا يخفي عيوش إعجابه.

وتابع متحدثا بحب عن هؤلاء الشباب المنحدرين من حي سيدي مومن حيث أنشأ سنة 2009 مؤسسة علي زاوا مع صديقه الفنان ماحي بنبين “هؤلاء الشباب يحركون دواخلي بشكل رهيب. طاقتهم الاستثنائية تثير إعجابي. كلماتهم ترن حقا وتُمس، فهي صافية وبلا حدود. وفي كل مكان في العالم، فإن هاته الشبيبة وحينما تتحدث تكون على حق”،

وأكد عيوش، الذي وصف “علي صوتك” بفيلم “نهضة”، أنه “سواء في الدار البيضاء أو هونغ كونغ أو الجزائر أو بوغوتا، فإن صيحاتهم ورغبتهم في تغيير العالم تهز أولئك الذين يأبون الاستماع.

يشار إلى أن فيلم “علي صوتك” (102 دقيقة)، الذي أنتجته سنة 2021 “Ali’n Productions” (المغرب) و “Les Films du Nouveau Monde” (فرنسا)، بشراكة مع “Unity and Ad Vitam” (فرنسا)، مثل المغرب في المسابقة الرسمية للدورة الـ 74 لمهرجان كان السينمائي. وظفر الفيلم بجائزة المهرجان للسينما الإيجابية.

كما فاز نبيل عيوش بجائزة “أفضل إنجاز في السينما”، عن مجموع مساره الفني، والتي منحتها إياه المنظمة الإنسانية “يونيون-لايف إنترناشيونال”.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.