19 يونيو 2024

دبي .. إطلاق برنامج البودكاست العربي لدعم صناعة المحتوى في ختام قمة الإعلام العربي

دبي .. إطلاق برنامج البودكاست العربي لدعم صناعة المحتوى في ختام قمة الإعلام العربي

أعلن نادي دبي للصحافة في ختام قمة الإعلام العربي التي تم تنظيمها على مدار ثلاثة أيام عن إطلاق “برنامج البودكاست العربي” الأول من نوعه على مستوى المنطقة، كمبادرة تستهدف المساهمة في دعم صناعة البودكاست وإنتاج محتوى صوتي، بمشاركة نخبة من الكتاب والمفكرين وكبار صناع المحتوى العرب وشخصيات إعلامية بارزة.

وبحسب نادي دبي للصحافة فإن إطلاق هذا البرنامج يرجع إلى ما تشهده صناعة تطوير المحتوى الصوتي الرقمي من بدايات قوية تتطلب التعاون لإعداد كوادر احترافية متخصصة على قدر كبير من الإلمام بكافة المقومات اللازمة لتأكيد ازدهار هذا القطاع الجديد وتحديد أفضل سبل الاستفادة منه في تعزيز تنافسية الإعلام العربي عبر الاهتمام بجودة المحتوى والرسالة المقدمة والموضوعات المطروحة للنقاش، وذلك بالتعاون مع كبريات المؤسسات العالمية المتخصصة في مجال إنتاج المحتوى الصوتي.

وقالت منى غانم المرّي، نائب رئيس مجلس دبي للإعلام رئيسة نادي دبي للصحافة إنه من بين كل أشكال العمل الإعلامي المختلفة، لا يوجد شكل حدث له تصاعد كما وكيفا على المستوى العالمي أكثر من البودكاست، كما أنه يحقق قفزات هائلة في جذب الإعلانات، وبات يستقطب استثمارات مختلفة الأشكال.

وأضافت “في المجال الإعلامي هناك قناعات مشتركة تجمعنا بكبريات المؤسسات الإعلامية حول الخطوط العريضة لمتطلبات التوسّع في الإعلام الجديد في المرحلة المقبلة، وسنعمل عن قرب مع شركائنا لتحويل تلك القناعات وهذه الرؤية إلى إنجازات تعزز قدرات الإعلام العربي وتنهض بمستوى تنافسيته”.

من جانبها، قالت ميثاء بنت عيسى بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة أنه “سيتم تنفيذ البرنامج بالشراكة والتعاون مع مؤسسات وأسماء تفوقت في مجال البودكاست ونجحت في تقديم تجارب على قدرٍ عالٍ من التميز”.

وأوضحت أن البرنامج سيتضمن عملا طموحا لتطوير الأفكار وكتابة النصوص وتقنيات التسجيل والمونتاج والتسويق، بالإضافة إلى إكساب المشاركين فيه مهارات الإلقاء وتقديم البرامج والمحاورة، ما يساعد جميع الشركاء على اكتساب المعرفة اللازمة لإنتاج وتقديم محتوى عربي صوتي هادف وعالي الجودة.

من ناحية أخرى أطلق نادي دبي للصحافة تقرير “حال البودكاست في العالم العربي”، وهو أول تقرير من نوعه عربياً لرصد مختلف الأبعاد المتعلقة بنشأة وتطور هذا الشكل الإعلامي الجديد في المنطقة العربية، ومدى نموه مقارنة بما يشهده عالمياً من قفزات في أعداد منصات التدوين الصوتي وأعداد المتابعين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.