19 ماي 2024

ضمنهم ثلاثة مغاربة .. تكريم الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بأبوظبي

ضمنهم ثلاثة مغاربة .. تكريم الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بأبوظبي

تم مساء أمس بأبوظبي، تكريم الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، في دورتها الثانية والعشرين، ضمنهم ثلاثة مغاربة.

وأقيم حفل التكريم من قبل دارة السويدي ،على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، بحضور مؤسس الجائزة ، الشاعر الإماراتي محمد أحمد خليفة السويدي، ورئيس وأعضاء لجنة التحكيم .

والمغاربة الفائزون بالجائزة هم محمد خليل في فرع الرحلة المعاصرة عن كتاب “هكذا عرفت الصين”، ونور الدين بلكودري عن مؤلف “التخييل في الرحلة العربية المعاصرة”، ومحمد رضا بودشار عن كتاب “الأندلسيون الأواخر في الرحلات الأوروبية إلى إسبانيا” في فرع الدراسات.

كما فاز بالجائزة في فرع الرحلة المحققة، أحمد إبراهيم النعسان من سوريا، عن تحقيق كتاب “مسلية الغريب في كل أمر غريب – رحلة إلى البرازيل”، لعبد الرحمن بن عبد الله البغدادي الدمشقي المدني الحسني، وأحمد جمعة عبدالحميد ويحيى زكريا السودة من مصر عن تحقيق كتاب “سفير المرتاد ورائد الإسعاد” لعلي بن يحيى بن أحمد الكيلاني القادري الحموي.

وفاز أيضا بالجائزة في فرع الرحلة المعاصرة، الليبي أبو الحارث موسى إبراهيم ، عن كتاب “جولات في العالم”، وذهبت الجائزة في فرع اليوميات إلى التونسي ،حسونة المصباحي من تونس عن كتاب “أيام في إسطنبول”.

كما توجت بالجائزة في فرع الدراسات ، القطرية ،عذبة المسلماني عن “الخطاب السردي في رحلتي الغساني والورداني” ،وفي فرع الرحلة المترجمة، عادت الجائزة الى كل من إبراهيم بن محمد البطشان من السعودية عن ترجمة كتاب “المغرب.. الناس والبلاد”، واحسين حمد احسين محمود من ليبيا عن ترجمة كتاب “بحثا عن الطوارق الملثمين”، وعماد الأحمد من سوريا عن ترجمة كتاب “حجر الدم”.

يشار الى أن الجائزة تأسست في العام 2000، ومنحت للمرة الأولى سنة 2003، وتمنح سنويا لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.