18 أبريل 2024

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية 2024: المخرجة المصرية هالة خليل رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية 2024: المخرجة المصرية هالة خليل رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة

أفادت مؤسسة مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية أن المخرجة المصرية هالة خليل ستترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة للدورة ال24 من المهرجان التي ستنظم من 11 إلى 18 ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ لمؤسسة المهرجان توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه اللجنة تضم في عضويتها أيضا كلا من جان روك باتوديم من الكاميرون، وعفيفة حسينات (المملكة المتحدة)، وكالو بي كوليان اميل (كوت ديفوار)، وسيدو بيكوم (غينيا).

وأضاف المصدر ذاته أن لجنة مسابقة الأفلام القصيرة للدورة 24 للمهرجان، ستترأسها الكاتبة والناقدة سونيا شمخي (تونس)، وتضم في عضويتها كلا من الناقد السينمائي والأكاديمي بوشتى فرق زايد (المغرب)، وياكوبا بيدري (النيجير).

وخلال هذه النسخة، سيتم عرض 13 شريطا مطولا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة و15 شريطا قصيرا ضمن المسابقة الخاصة بهذه الفئة.

وتحل السينما المالية ضيفة شرف الدورة بعرض ستة أفلام، وبحضور مخرجين وكتاب وفنانين وروائيين من هذا البلد.

ومن بين الجوائز المقررة في المهرجان الذي يطفئ هذه السنة شمعته ال47، جائزة “دون-كيشوط” المخصصة للأندية السينمائية بالمغرب، وجائزة النقد للسينما الإفريقية.

يشار إلى أن مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية الذي تعود نسخته الأولى إلى مارس 1977، يعد أقدم مهرجان سينمائي بالمغرب وثالث أعرق مهرجانات القارة الإفريقية بعد مهرجاني قرطاج (1966) وفيسباكو (1969).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.