21 يوليوز 2024

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشدد على الالتزام بمضامين الاتفاق الثلاثي ل 30 أبريل 2022

Maroc24 | أخبار وطنية |  
الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشدد على الالتزام بمضامين الاتفاق الثلاثي ل 30 أبريل 2022

شدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، اليوم الجمعة بالرباط، على ضرورة التزام أطراف الحوار الاجتماعي بمضامين الاتفاق الثلاثي ل 30 أبريل 2022.

وقال السيد العلج، في تصريح للصحافة عقب اجتماع وفد الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في إطار جولة الحوار الاجتماعي، إن اللقاء كان “صريحا ومسؤولا، حيث عبرت كل الأطراف عن مطالبها وإكراهاتها”، مشددا على ضرورة الالتزام بمضامين الاتفاقية الموقعة في 30 أبريل 2022 بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأضاف السيد لعلج “نحن واعون بوضعية العمال والأثر الذي لحق بهم بسبب التضخم، خاصة وأن المقاولات لديها كذلك مجموعة من الإكراهات مرتبطة بارتفاع أسعار المواد الأولية”.

من جهته، قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في تصريح مماثل ، إن الحوار الاجتماعي كان مطبوعا بـ”المسؤولية في كل أطواره”.

وأشار السيد بايتاس في هذا السياق إلى أن المركزيات النقابية عبرت عن مطالبها الاجتماعية، لاسيما المتعلقة بالرفع من الأجور، مضيفا أن هناك ملفات أخرى مطروحة للنقاش، على رأسها قانون الإضراب، وإصلاح نظام التقاعد.

وكانت هذه الجولة من الحوار الاجتماعي قد انطلقت، يوم الثلاثاء الماضي، وشملت اجتماعات مع وفود كل من الاتحاد المغربي للشغل (UMT)، و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب (UGTM)، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.