17 يونيو 2024

تراجع أسعار العقارات في المملكة المتحدة بوتيرة أسرع منذ 2009

Maroc24 | دولي |  
تراجع أسعار العقارات في المملكة المتحدة بوتيرة أسرع منذ 2009

أفاد بنك “نيشن وايد” البريطاني، اليوم الجمعة، بأن أسعار العقارات في المملكة المتحدة انكمشت في غشت بأسرع معدل سنوي منذ العام 2009، حيث كان لارتفاع أسعار الفائدة تأثير كبير على القطاع.

وبحسب المعطيات الصادرة عن البنك، انخفض متوسط أسعار المنازل بنسبة 5,3 في المائة الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مقابل انكماش نسبته 3,8 بالمائة في يوليوز، مسجلا بذلك أكبر انخفاض له منذ يوليوز 2009.

وأدى هذا الانخفاض إلى ارتفاع متوسط تكلفة السكن في المملكة المتحدة إلى 259.153 جنيها إسترلينيا، بانخفاض عن الذروة الأخيرة البالغة 274.000 جنيه إسترليني في غشت من العام الماضي.

وقال روبرت غاردنر، كبير الاقتصاديين لدى “نيشن وايد”، إن ارتفاع تكاليف الاقتراض “دفع النشاط في سوق السكن إلى مستويات أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء”.

وأظهرت البيانات الصادرة عن بنك إنجلترا، يوم الأربعاء، انخفاض الموافقات على قروض الإسكان بنسبة 10 في المائة تقريبا بين يونيو ويوليوز. كما تظهر أن معدل القرض السكني قد وصل إلى أعلى مستوى له منذ العام 2008.

ويأتي الارتفاع في معدلات القروض السكنية في الوقت الذي يواجه فيه بنك إنجلترا تضخما مرتفعا على نحو مستمر، حيث رفع أسعار الفائدة 14 مرة متتالية، من أدنى مستوى تاريخي عند 0,1 بالمائة في نونبر 2021 إلى المستوى الحالي البالغ 5,25 في المائة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.