22 يونيو 2024

أنقرة تحذر موسكو حول استهدافها سفينة تركية في البحر الأسود

Maroc24 | أخبار تركيا |  
أنقرة تحذر موسكو حول استهدافها سفينة تركية في البحر الأسود

أعلن مكتب الرئاسة التركية، اليوم الخميس، أن أنقرة طلبت من روسيا “تفادي المزيد من التصعيد” بعد إطلاق البحرية الروسية طلقات تحذيرية على سفينة تركية في البحر الأسود نهاية الأسبوع الماضي.

وأشار بيان الرئاسة التركية إلى أنه “تم تحذير محاورينا في روسيا لتجنب مثل هذه الإجراءات التي قد تُصعد التوترات في البحر الأسود”.

ويوم الأحد الماضي، أطلقت البحرية الروسية طلقات تحذيرية على السفينة “سوكرو أوكان” المملوكة لشركة تركية، والتي كانت ترفع علم بالاو. وبعد ذلك، صعد أفراد من الجيش الروسي إلى السفينة لإجراء تفتيش، قبل السماح لها بمواصلة الإبحار باتجاه ميناء إسمايل الأوكراني.

وجاء الحادث في خضم تصاعد الهجمات في منطقة البحر الأسود عقب قرار روسيا عدم تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الشهر الماضي على خلفية عدم تنفيذ الجانب والشروط التي فرضتها موسكو في الصفقة.

وتطالب موسكو بتنفيذ الجزء الخاص بها من الصفقة والذي يضمن وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، والذي لم يتم تنفيذه نظرا لوقوف العقوبات الغربية عائقا أمامه.

وشهر يوليوز 2022، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، كانت قد توقفت مؤقتا بعد بدء الحرب الروسية-الأوكرانية في فبراير الماضي.

وتم إنشاء مركز تنسيق مشترك مع مسؤولين من الدول الثلاث والأمم المتحدة في إسطنبول للإشراف على الشحنات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.