19 ماي 2024

أردوغان يدعو الغرب إلى معالجة مطالب روسيا بشأن صفقة الحبوب

أردوغان يدعو الغرب إلى معالجة مطالب روسيا بشأن صفقة الحبوب

دعا الرئيس رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، الدول الغربية إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة انتظارات روسيا بشأن صفقة الحبوب في البحر الأسود، حيث حذر من أن “انسحاب موسكو من مبادرة الحبوب سيكون له تأثير سلبي كبير”.

وحذر الرئيس التركي، خلال رحلة عودته من جولة خليجية، من أن انتهاء صفقة الحبوب في البحر الأسود سيكون له سلسلة من الآثار من قبيل “ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، والمجاعة في بعض المناطق، وموجات هجرة جديدة”.

وأكد أن تركيا “ستستخدم جميع أدوات الدبلوماسية وستركز كل جهودها لضمان استمرار الاتفاق التاريخي الذي يخدم الإنسانية”.

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت روسيا انتهاء العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، على خلفية عدم تنفيذ الجانب والشروط التي فرضتها موسكو في الصفقة.

وقال متحدث الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن “الصفقة توقفت اليوم، وستمدد حال تنفيذ الجزء الروسي منها”.

وتطالب موسكو بتنفيذ الجزء الخاص بها من الصفقة والذي يضمن وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، والذي لم يتم تنفيذه نظرا لوقوف العقوبات الغربية عائقا أمامه.

وقبل عام، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، كانت قد توقفت مؤقتا بعد بدء الحرب الروسية- الأوكرانية في فبراير الماضي.

وتم إنشاء مركز تنسيق مشترك مع مسؤولين من الدول الثلاث والأمم المتحدة في إسطنبول للإشراف على الشحنات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.