18 يونيو 2024

رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية لهنغاريا

رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية لهنغاريا

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء مباحثات مع السيد زولت نيمث، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية لجمهورية هنغاريا والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة من 5 إلى 9 يونيو الجاري.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات ركزت على تثمين العلاقات بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الهنغارية، وتمت خلالها الإشادة بالعلاقات بين البلدين على مختلف المستويات خاصة الاقتصادية والثقافية، مع التأكيد على أهمية تعزيزها بدعم الاستثمارات والسياحة والرحلات الجوية المباشرة.

وشكل اللقاء، يضيف البلاغ، مناسبة للتأكيد على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في تعزيز الحوار والتشاور والتنسيق بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما شدد الطرفان على الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية للبلدين.

وفي هذا السياق، يورد البلاغ، عبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية بهنغاريا عن دعمه لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع حول الصحراء، باعتباره حلا جديا وذا مصداقية، طبقا لمبادئ وقرارات الأمم المتحدة، مشددا على مساندته للمقترح المغربي في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

من جهته، شكر السيد راشيد الطالبي العلمي، المسؤول البرلماني الهنغاري على دعم الوحدة الترابية للمملكة ومقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به، مشيدا بالعلاقات المتميزة بين البلدين.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير جمهورية هنغاريا بالرباط و رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-هنغاريا، عرض السيد الطالبي العلمي، المكتسبات التي حققتها المملكة والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “مما جعل من المغرب بلد أمن واستقرار في المنطقة ونموذجا يحتذى به في العديد من المجالات”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.