21 يونيو 2024

رقميات الرباط: انطلاق فعاليات الدورة الأولى من الحدث

رقميات الرباط: انطلاق فعاليات الدورة الأولى من الحدث

انطلقت مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “رقميات الرباط” (Rabat Digital Arts)، التي تنظم في إطار برنامج الرباط عاصمة للثقافة الافريقية 2022-2023.

وتنظم هذه التظاهرة التي تحمل اسم “تيفاوت” وهي كلمة امازيغية تعني “الضوء”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة بين جمعية “موروكو نيميريكا” ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتروم التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 22 ماي الجاري، تحسيس العموم، والناشئة على الخصوص، بالفنون الرقمية، ودعوتهم إلى اختبار تجارب فنية ماتعة عبر أنشطة انغماسية وتفاعلية.

وأكد المنظمون، في كلمة بالمناسبة، أن الثورة الرقمية التي يعرفها العالم اليوم أثرت على جميع المجالات وألغت الحدود بين الفنون،وهو ما يفرض مواكبة التطورات التي يعرفها العالم الرقمي وتوظيفها في المسرح وباقي الفنون على المستوى الوطني.

وتقترح التظاهرة في ثلاثة مواقع بالرباط هي مسرح محمد الخامس وساحة بريد المغرب و ساحة محج الرياض، على الجمهور أعمالها فنية أبدعها فنانون أفارقة وعالميون في الفنون الرقمية التي تعد أكثر المجالات التي تشهد ابتكارا اليوم.

كما تتيح “تيفاوت” للجمهور إمكانية اكتشاف وتجريب أعمال إبداعية في مختلف فئات الفن الرقمي من قبيل التجربة الانغماسية التفاعلية، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والأداء الرقمي، والخرائط الضوئية، والروبوتيك والفيديو وغيرها.

كما تقترح الدورة برمجة أنشطة بيداغوجية وعلمية مرفقة بورشات وماستر كلاس وندوات وموائد مستديرة ذات صلة بالفنون الرقمية.

يذكر أن برنامج الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية ماي 2023، ويشمل مجالات الآدب والشعر والفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح والسينما.

كما يشمل البرنامج أنشطة في مجالات فنون الشارع والرقص والفنون الرقمية وعروض الأزياء والتصوير الفوتوغرافي والفنون الشعبية وفن الحكي وفنون السيرك، إضافة إلى منتديات ولقاءات فكرية وغيرها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.