26 أبريل 2024

كيف تتم عملية التصويت في ظل جائحة كورونا

كيف تتم عملية التصويت في ظل جائحة كورونا

اتخذت السلطات المعنية في مختلف المدن المغربية تدابير احترازية خاصة لمنع تفشي فيروس كورونا خلال العملية الانتخابية وضمان سلامة المواطنين والمواطنات.

في هذا الصدد، تم توفير وسائل التعقيم بمختلف مراكز الاقتراع مع تزويد رئيس مكتب التصويت ونائبه بعدد مهم من الكمامات الواقية، من أجل منحها للمواطنين ممن لا يتوفرون عليها.

وإلى جانب ذلك، تم وضع علامات التشوير أمام وداخل مكاتب التصويت لضمان احترام شرط التباعد الاجتماعي واحترام مسافة الأمان بين المواطنين.

هذا، ووزعت على مراكز التصويت ملصقات تحسيسية، وذلك من أجل توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على أمنهم وسلامتهم خلال أدائهم الواجب الوطني، وضمان مرور هذه المحطة الهامة في تاريخ المغرب دون تسجيل أي تراجع فيما يتعلق بمحاربة الوباء.

وتتم عملية التصويت داخل معزل بوضع الناخب، حسب اختياره، في ورقة التصويت الفريدة الحاملة لطابع السلطة الإدارية المحلية، علامة تصويته في المكان المخصص للائحة الترشيح برسم الدائرة الانتخابية التشريعية المحلية، وعلامة تصويت في المكان المخصص للائحة الترشيح برسم الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، وكذلك الأمر بالنسبة للتصويت على أعضاء المجالس الجماعية والجهوية.

ووفقا لما أوردته وزارة الداخلية، فإن كل ناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة، لا يستطيع وضع علامة تصويته على ورقة التصويت، أو إدخال هذه الورقة في صندوق الاقتراع، يمكنه أن يستعين بناخب من اختياره، شريطة أن يكون متوفرا على البطاقة الوطنية للتعريف.

وتجدر الإشارة إلى أن أوراق اختيار المرشحين تحمل علامة مميزة بيضاء مع الرموز بالنسبة للانتخابات التشريعية، في حين تحمل الأوراق الخاصة بالانتخابات الجماعية والجهوية خطا رماديا.

ويعتبر أي خروج عن خط إطار “رمز الحزب” فعلا موجبا لإلغاء صوت المواطن وعدم احتسابه .

المصدر : وزارة الداخلية


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.