21 ماي 2024

أفغانستان:تعيين طالبان للملا عمر رئيسا لحكومتها

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
أفغانستان:تعيين طالبان للملا عمر رئيسا لحكومتها

أعلن متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية الثلاثاء أن محمد حسن سيترأس حكومة طالبان الجديدة التي من المنتظر أن يعلن عنها في الساعات المقبلة. كما كشفت حركة طالبان عن تشكيلة حكومتها الجديدة التي سيترأسها الملا محمد حسن اخوند، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من توليها الحكم في أفغانستان.

وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد خلال مؤتمر صحفي إن المؤسس المشارك لطالبان عبد الغني برادر سيكون نائبا لرئيس الحكومة.

وضمن التعيينات التي أعلنت مساء الثلاثاء، سيتولى الملا يعقوب نجل الملا عمر وزارة الدفاع، فيما يتولى سراج الدين حقاني زعيم شبكة حقاني وزارة الداخلية.

وعين أمير خان متقي الذي مثل طالبان في مفاوضات الدوحة وزيرا للخارجية.

وأكد مجاهد أن “الحكومة غير مكتملة”، لافتا إلى أن الحركة التي وعدت بحكومة “جامعة” ستحاول “ضم أشخاص آخرين من مناطق أخرى في البلاد” إلى الحكومة الأفغانية ..

ويرصد المجتمع الدولي سلوك طالبان التي عادت إلى السلطة بعد عشرين عاما من إطاحة نظامها السابق، منبها إلى أنه سيحكم على أفعالها.

وفي مؤشر إلى الخشية من عدم احترام الحركة لوعودها باحترام حقوق النساء، شهدت كابول في الأيام الأخيرة تظاهرات نسائية نظمتها ناشطات انضم إليهن افغان آخرون نددوا بالقمع الذي تمارسه الحركة في وادي بانشير، حيث آخر جيب للمقاومة المسلحة.

تجدر الإشارة أن حركة طالبان استولت على الحكم في أواخر الشهر الماضي قبل أيام من انسحاب القوات الأمريكية وحلفائها بعد اتفاق بين طرفين في العاصمة القطرية الدوحة .


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.