20 يونيو 2024

الصويرة: اللجنة الإقليمية للمقالع تعقد اجتماعها الأول لسنة 2023

Maroc24 | جهات |  
الصويرة: اللجنة الإقليمية للمقالع تعقد اجتماعها الأول لسنة 2023

انعقد، أول أمس الثلاثاء، بمقر عمالة إقليم الصويرة، اجتماع اللجنة الإقليمية للمقالع في دورتها الأولى برسم سنة 2023، وذلك بحضور مختلف الأطراف المعنية.

وذكر بلاغ لقسم الشؤون القروية بعمالة إقليم الصويرة، أن هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم، عادل المالكي، وعرف حضور الكاتب العام للعمالة، ورؤساء المجالس الجماعية للصويرة، وتمنار، وآيت داوود؛ وممثلين عن المصالح الخارجية المعنية والسلطات المحلية، تخلله تقديم سلسلة من المداخلات والعروض تمحورت حول تدبير المقالع على مستوى الإقليم.

وتم بالمناسبة إلقاء عرض مفصل من طرف رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة إقليم الصويرة، خالد شفيق، حول منظومة مراقبة المقالع في هذا الجزء من التراب الوطني.

أما ممثلو وكالة الحوض المائي لتانسيفت فألقوا عرضا حول أنشطة المقالع الواقعة داخل دائرة الملك العام المائي؛ فيما قدمت المديرية الإقليمية للتجهيز عرضا مفصلا حول وضعية تقدم إنجاز الدراسة الخاصة بالمخطط الجهوي للمقالع، والحصيلة السنوية لقطاع المقالع بالإقليم.

كما شكل الاجتماع مناسبة لإجراء تقييم أولي لمنظومة الرقابة الحالية في الجوانب المتصلة بخارطة المخاطر المرصودة (الحقوق المالية للدولة والجماعات/المنظومة البيئية)، مع مقترحات تجويدية في الموضوع ستدرج ضمن التوجهات العامة للبرنامج السنوي للمراقبة.

وفي ما يخص دراسة طلبات فتح مقالع للأشغال العمومية بالملك المائي، فقد تم إدارج 6 طلبات تصريح من قبل شركات نائلة لصفقات عمومية، وبعد الدراسة قررت اللجنة الموافقة على جميع الطلبات.

وبالنسبة للجانب المتعلق بالبت في المخالفات المسجلة في حق مقالع مرخصة، فقد تم عرض مجموع حالات مخالفة القانون المسجلة، مع المقترحات وترتيب الآثار القانونية لكل حالة.

ودعا السيد المالكي، وفق ما ذكره البلاغ، كل المتدخلين إلى الرفع من درجة اليقظة والتصدي لكل الممارسات المنافية للقواعد القانونية، والتي تشكل تهديدا للنظام البيئي والإيكولوجي للإقليم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.