22 يوليوز 2024

أكبر بنك أوروبي يستحوذ على فرع بنك سيليكون فالي ببريطانيا مقابل جنيه إسترليني واحد

Maroc24 | دولي |  
أكبر بنك أوروبي يستحوذ على فرع بنك سيليكون فالي ببريطانيا مقابل جنيه إسترليني واحد

اشترى مصرف “إتش إس بي سي” الفرع البريطاني لبنك سيليكون فالي الأميركي لقاء مبلغ رمزي قدره جنيه إسترليني واحد (1,2 دولار) في إطار اتفاق لإنقاذه، بحسب ما أعلنت الحكومة و”إتش إس بي سي” الاثنين.

وتأتي عملية البيع التي تم ت بإشراف بنك انكلترا ووزارة الخزانة بعدما انهار بنك سيليكون فالي الجمعة، متسببا بحالة ذعر في بريطانيا حيال زبائنه الرئيسيين في قطاعي التكنولوجيا وعلوم الحياة.

وقالت الحكومة في بيان “تم اليوم بيع بنك سيليكون فالي المتحد إلى إتش إس بي سي”، بعد محادثات ذكرت تقارير بأنها تم ت بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وأضافت “سه ل بنك انكلترا هذه العملية المالية بالتشاور مع وزارة الخزانة”.

وأشار وزير المال البريطاني جيريمي هانت إلى أن أي أموال حكومية لم تستخدم في العملية، فيما تم ت حماية جميع ودائع الزبائن.

وأكد أن هذا الاتفاق “يضمن حماية ودائع الزبائن وبأن بإمكانهم إجراء تعاملاتهم المصرفية كالمعتاد، من دون دعم دافعي الضرائب”.

وتابع “أشعر بالرضا لتوصلنا إلى حل في هذه المدة القصيرة”.

وحذر هانت الأحد من خطر “جدي” على شركات التكنولوجيا وعلوم الحياة التي تتعامل مع بنك سيليكون فالي.

ووافق “إتش إس بي سي” على دفع جنيه إسترليني واحد مقابل عملية الشراء، بحسب ما أفاد المصرف في بيان منفصل الاثنين.

وذكر المقرض الذي يرك ز على قارة آسيا بأن قروض بنك سيليكون فالي فرع المملكة المتحدة تبلغ حوالى 5,5 مليار جنيه إسترليني وودائعه حوالى 6,7 مليار جنيه إسترليني.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”إتش إس بي سي” نويل كوين بأن “عملية الاستحواذ هذه منطقية استراتيجيا بشكل مثالي بالنسبة لأعمالنا في المملكة المتحدة”.

واستثنى الاتفاق أصول والتزامات الشركات الأم لسيليكون فالي بنك فرع المملكة المتحدة بينما يتوقع “إتش إس بي سي” تحقيق مكاسب من عملية الاستحواذ.
أ ف ب


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.