19 يوليوز 2024

الإنتخابات الرئاسية بنيجيريا.. بولا تينوبو يفوز بالرئاسة

Maroc24 | إفريقيا |  
الإنتخابات الرئاسية بنيجيريا.. بولا تينوبو يفوز بالرئاسة

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في نيجيريا، عن فوز مرشح حزب “مؤتمر كل التقدميين” الحاكم في نيجيريا، بولا تينوبو، بالانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأوضحت لجنة الانتخابات أن تينوبو حصل على أكثر من 8.8 مليون صوتا، ليفوز بواحدة من أكبر الانتخابات التي اشتدت فيها المنافسة بنيجيريا، وذلك بعد تغلبه على غريميه الرئيسيين.

وبالإضافة إلى تصدره النتائج على المستوى الوطني، فقد حصد تينوبو أيضا أكثر من 25 في المائة من الأصوات في ثلثي ولايات البلاد على الأقل (24 من 36 ولاية على الأقل) بالإضافة إلى منطقة العاصمة أبوجا، وهو شرط ضروري للفوز بالرئاسة.

وتقدم تينبو على منافسيه الرئيسيين عتيق أبو بكر، مرشح حزب الشعب الديموقراطي الذي حصل على 6,9 ملايين صوت وبيتر أوبي، مرشح حزب العمال الذي حصد 6,1 ملايين صوت.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، محمود يعقوب، في تصريح للصحافة بأبوجا، إن “تينوبو بولا أحمد من حزب “مؤتمر كل التقدميين”، بعد أن استوفى متطلبات القانون، أعلن الفائز وانتخب”.

وفي سن السبعين، سيخلف بولا تينوبو الحاكم السابق للاغوس (جنوب غرب) والملقب بـ “الأب الروحي” بسبب نفوذه السياسي الهائل، الرئيس الحالي محمد بخاري، 80 سنة، الذي تنحى بعد فترتين متتاليتين على رأس البلاد، بموجب الدستور.

واعتبر تينبو، وهو مسلم من طائفة يوروبو، المرشح الأوفر حظا في هذه الانتخابات، ولا سيما بفضل القاعدة الوطنية للحزب الحاكم.

وتم استدعاء أكثر من 87 مليون ناخب إلى مراكز الاقتراع يوم السبت الماضي ومرت عملية التصويت، التي لم ت عرف بعد نسبة المشاركين فيها، في أجواء هادئة على العموم.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.