20 يوليوز 2024

الناقد المغربي عبد الرحيم وهابي ينال جائزة الطيب صالح العالمية

Maroc24 | فن وثقافة |  
الناقد المغربي عبد الرحيم وهابي ينال جائزة الطيب صالح العالمية

فاز الناقد المغربي عبد الرحيم وهابي بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في محور الدراسات النقدية، الذي خصص لنقد الشعر العربي والافريقي، عن دراسة “شعرية الأرض عند محمد مفتاح الفيتوري”.
وتم خلال حفل نظمه مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالخرطوم الإعلان عن أسماء الأعمال الفائزة في الدورة ال 13 للجائزة التي أطلقت منذ 2010 تخليدا لذكرى الأديب العالمي الطيب صالح ، وتتضمن ثلاثة محاور هي الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية.

وحل ثانيا الثاني المصري أحمد الصغير عن دراسة “التحليل السيمائي- دراسة ديوان: أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت” للشاعر محمد عفيفي مطر، وبالمركز الثالث السودانية بشري مهدي خريف عن دراسة “الأنساق الثقافية الأفريقية في الشعر العربي.. دراسة في دواوين صلاح أحمد إبراهيم”.

و في محور الرواية فازت علياء هيكل من مصر عن روايتها “الخروج من البئر” وجاء ثانيا السوداني منصور الصويم عن روايته “ط حلب أزرق” بينما حل ثالثا المصري عادل سعد عن روايته “الك حك ح، وما الدنيا إلا مسرح كبير”.

أما في محور القصة القصيرة، فقد فاز بالجائزة العراقي ميثم هاشم طاهر عن مجموعته القصصية “وش ام النمور) وتبعته المصريتان أميمة عز الدين عن مجموعتها القصصية “الموتى لا يستقبلون الصباح” ثم أسماء عواد عن مجموعتها القصصية “امرأة الح جر”.

وكانت الجائزة، التي تأسست سنة 2010 وتقدم سنويا للأعمال الإبداعية غير المنشورة، قد تلقت بهذه الدورة أكثر من 700 عملا في فروعها الثلاثة من داخل السودان وخارجه.

يذكر أن الطيب صالح أديب وروائي سوداني، عمل في الإذاعة البريطانية، وبعدها انتقل إلى قطر ليتسلم منصب المدير العام لوكالة الأخبار والإعلام القطرية، وكتب عام 1966 روايته الأشهر “موسم الهجرة إلى الشمال” التي ترجمت خلال سنوات لاحقة إلى الإنجليزية وبعدها إلى أكثر من 30 لغة، ولطالما تم وصفه من قبل النقاد والأدباء العرب بعبقري الرواية العربية.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.