23 يوليوز 2024

تدشين محطة مخصصة لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص بمطار الداخلة

Maroc24 | جهات | سلايدر |  
تدشين محطة مخصصة لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص بمطار الداخلة

تم، مساء أمس الأربعاء بمطار الداخلة، تدشين محطة مخصصة بالكامل لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص، عبأت استثمارا بقيمة 10 ملايين درهم.

وتميز حفل تدشين هذه المحطة الجوية الجديدة بحضور، على الخصوص، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، والكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب مولاي اسماعيل هيكل، وعدد من المنتخبين والمسؤولين والشخصيات المدنية والعسكرية.

وتم إنشاء هذه المحطة الجوية الجديدة على مساحة تمتد على 424 مترا مربعا، وفقا لمفهوم (FBO) “Fixed Base Operator”، من طرف جيتيكس (Jetex) الفاعل الدولي المتخصص في هذا المجال، والذي جرى اختياره بواسطة طلب عروض دولي تم إطلاقه من طرف المكتب الوطني للمطارات.

وسيمكن إدراج هذا الفاعل الدولي، المكتب الوطني للمطارات من إرساء إطار فعال لتطوير الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال وفقا لأفضل المعايير الدولية في مجال الأمن والسلامة وجودة الخدمات.

وتتميز المحطة الجوية الجديدة المخصصة لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص بطابعها المعماري العصري، إذ يعمل هذا الفضاء المتميز، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 19 راكبا في آن واحد، على توفير أفضل ظروف الراحة والسلامة.

وقالت السيدة لقلالش، في تصريح للصحافة، إنه تم اختيار مطار الداخلة لاحتضان هذه المحطة الجوية المخصصة لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص بسبب النمو القوي لحركة النقل الجوي (وخاصة الرحلات الخاصة ورحلات الأعمال) التي تشهدها هذه البنية التحتية.

وأوضحت أن هذا النمو يرجع بشكل خاص إلى الجهود التي تبذلها سلطات جهة الداخلة – وادي الذهب وجميع الفاعلين، بهدف إلى المساهمة في تطوير قطاعي السياحة والاستثمار في الجهة.

من جهته، أكد قائد مطار الداخلة، عبد المنعم أوتول، أن هذه المحطة الجوية الجديدة ستعمل على تعزيز المنشآت التابعة لمطار الداخلة، خاصة وأنه يشكل رافعة للتنمية الاقتصادية والسياحية للؤلؤة الجنوب خصوصا وجهة الداخلة – وادي الذهب على وجه العموم.

وأوضح أن “حركة النقل الجوي في مطار الداخلة، لاسيما الطيران الخاص، شهدت نموا كبيرا خلال سنة 2022، بعدما تجاوزت نسبة 85 في المئة مقارنة بسنة 2019”.

وفي ما يتعلق بالنقل الجوي التجاري، يضيف السيد أوتول، فقد استقبل مطار الداخلة خلال سنة 2022 ما مجموعه 222.480 مسافرا و1848 حركة طائرات، وهو حجم يمثل معدل استرجاع يصل إلى 87 في المئة و72 في المئة على التوالي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019.

وتمتلك المحطة الجوية الجديدة مرافقها الخاصة المستقلة تماما عن المحطة الجوية الخاصة بالرحلات التجارية، حيث تضم مدخلا مخصصا من جانب المدينة، وموقفا للسيارات من جانب المدينة بسعة 20 سيارة، ومنطقة لنزول المسافرين ومرورهم من وإلى المحطة الجوية للطيران الخاص من جهة المدرج، إضافة إلى مساحة مخصصة للإجراءات الأمنية داخل المحطة الجوية الجديدة للطيران الخاص، في منطقة خاضعة للمراقبة الجمركية ومجهزة بجميع المعدات اللازمة لضمان الإجراءات الجمركية والتفتيش وختم الجوازات.

كما تتكون المحطة الجوية الجديدة للطيران الخاص من فضاء مخصص للمسافرين (قاعة كبار الزوار)، وفضاء مخصص لاستراحة الطيارين، بالإضافة إلى مكاتب العمليات للمحطة الجوية.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الطيران الخاص بالمطارات الرئيسية للمملكة شهد نموا ملحوظا إلى غاية سنة 2019، ثم عرف بعد ذلك انخفاضا كبيرا بسبب الأزمة الصحية، إلا أنه أصبح يعرف حاليا اهتماما متزايدا، بحيث يسجل انتعاشا تدريجيا يقترب من معدلات النمو المسجلة في سنة 2019. وهذه الدينامية تعد بمستقبل زاهر لهذا القطاع.

وبعد تدشين هذه المنشأة، أصبح مطار الداخلة ثالث مطار بالمغرب يتوفر على محطة جوية مخصصة بالكامل لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص، بعد مطاري الدار البيضاء محمد الخامس ومراكش المنارة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.