30 ماي 2024

معرض أليوتيس بأكادير.. منصة مرجعية للنهوض بقطاع الصيد البحري

Maroc24 | اقتصاد |  
معرض أليوتيس بأكادير.. منصة مرجعية للنهوض بقطاع الصيد البحري

إنطلاقا من مكانته الرائدة، يسعى معرض “أليوتيس”، الذي ستقام دورته السادسة في الفترة من 2 إلى 5 فبراير بأكادير، تحت شعار: “استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية : رافعة من أجل اقتصاد أزرق شامل وفعال”، إلى أن يكون منصة مرجعية على المستوى الوطني والدولي للنهوض بقطاع الصيد البحري.

وستتمحور دورة 2023 من المعرض، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول سبعة أقطاب، ويتعلق الأمر بالقطب المؤسساتي، الدولي، التثمين والعمليات، الأسطول والمعدات، الابتكار، التنمية المستدامة، والتنشيط، كما ستشهد برنامجا غنيا يتضمن سلسلة ندوات وورشات موضوعاتية ولقاءات للأعمال.

وتندرج دورة هذه السنة، ضمن دينامية وجهود الفاعلين الدوليين في مجال الصيد البحري، المخصصة لتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع، باعتباره مكونا مهيكلا للاقتصاد الأزرق.

وفي تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت رئيسة جمعية معرض “أليوتيس”، أمينة الفكيكي، أن الاستعدادات لتنظيم هذا الحدث الذي سيفتح أبوابه للجمهور في 4 و5 فبراير 2023، يسير بخطى ثابتة، مشيرة إلى أن هذا المعرض الذي يشكل حدثا ذا أهمية كبرى على الصعيدين الوطني والدولي، سوف يتميز بمشاركة العديد من الدول وسيستقبل أكثر من 50 ألف زائر.

وأضافت أن دورة 2023 كما الدورات السابقة، ستشهد اهتماما بالغا من قبل المهنيين، حيث تم إلى حد الآن ملء 97 في المائة من إجمالي المساحة المخصصة للمعرض (7801 متر مربع).

من جانبه، أشار مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالمغرب، عبد المالك فرج، إلى أن قطاع الصيد البحري باعتباره رافعة للتنمية، يلعب دورا هاما للغاية في الاقتصاد الأزرق وضمان الأمن الغذائي.

وأضاف أن هذا القطاع يواجه عدة تحديات، لا سيما تلك المتعلقة بالتغير المناخي وتدهور حالة المحيطات والتلوث البحري، مؤكدا ضرورة تحويل هذه المعوقات والصعوبات إلى فرص للتنمية.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.