26 ماي 2024

لجنة تدبير التراث توصي برقمنة مكونات المدينة العتيقة المعمارية والحضارية بتطوان

Maroc24 | جهات |  
لجنة تدبير التراث توصي برقمنة مكونات المدينة العتيقة المعمارية والحضارية بتطوان

أوصت لجنة المدينة العتيقة وتدبير التراث وحي الإنسانتشي، إحدى اللجن الوظيفية التابعة لجماعة تطوان، برقمنة مكونات المدينة العتيقة المعمارية والحضارية.

ودعت اللجنة، خلال اجتماع جرى أمس الثلاثاء، إلى رقمنة المدينة العتيقة وجعلها ذكية (Smart ancienne madina)، واعتبار المدينة العتيقة إرثا حضاريا ومعماريا وهندسيا وثقافيا وفنيا متكاملا، والالتزام بالحكامة الجيدة في التدبير انطلاقا من الخصوصية الثقافية والتاريخية للمدينة العتيقة.

كما دعت اللجنة الى القضاء على الهشاشة وتنظيم الحرف والتجارة والسير والجولان، ومعالجة إشكالية الكثافة السكانية وتنظيم النسيج العمراني والتجاري والحرفي.

وطالبت اللجنة أيضا بالالتزام بالمرجعية القانونية في تدبير فضاء المدينة العتيقة وبالمبادئ العامة التي تؤطر التراث المعماري والثقافي بالمدينة العتيقة، وبالمواصفات المعمارية في استغلال الملك العام.

ورأت اللجنة، ضمن التوصيات التي رفعتها الى مجلس جماعة تطوان لتثمين المدينة العتيقة في إطار البرنامج الوطني لتثمين المدن العتيقة، أنه من الواجب ضمان الولوجبات في كافة الأماكن والأزقة بالمدينة العتيقة، وترميم الأبراج والأبواب والأقواس مع احترام هندستها للحفاظ على معالمها التاريخية، إضافة إلى توحيد الألوان واحترام خصوصيات المقابر وضمان النظافة، والتحسيس بأهمية المعمار المصنف كتراث عالمي.

وأكدت اللجنة أن التوصيات التي قدمتها تأتي تجاوبا مع العناية التي يخصها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للنسيج العتيق والتراث الحضاري، وكذا حرصا على تدبير أمثل وناجع للتراث التاريخي والمعماري والثقافي والسياحي والفني لمدينة تطوان.

وتدارست اللجنة بشكل عام ميثاق حسن تدبير المدينة العتيقة ومشروع إعادة الاعتبار لضريح سيدي المنظري، وآليات تنزيل مشروع رقمنة المدينة العتيقة للمحافظة على رونقها وجمالها وعلى طابعها المعماري والفني وعلى الهوية التاريخية والثقافية للحاضرة الشمالية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.