25 ماي 2024

موسكو تحتضن اجتماعاً بين وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا لمناقشة الأزمة السورية

Maroc24 | دولي |  
موسكو تحتضن اجتماعاً بين وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا لمناقشة الأزمة السورية

ذكرت وزارة الدفاع التركية أن العاصمة الروسية موسكو احتضنت، اليوم الأربعاء، اجتماعا بين وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا لمناقشة الأزمة السورية.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن الاجتماع ضم وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والسوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة.

وأشارت إلى أن الاجتماع الثلاثي ناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والمكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية في سوريا.

وسجل المصدر أن اللقاء “عقد في أجواء بناءة”، مشيرا إلى أن الدول الثلاثة اتفقت على استمرار الاجتماعات الثلاثية من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى، منذ اندلاع الأزمة السورية، التي يجتمع فيها مسؤول تركي مع مسؤول سوري بصفة رسمية.

وشهر شتنبر الماضي، تحدثت وسائل الإعلام التركية عن اجتماع غير معلن بين رئيس جهاز المخابرات التركي، هاكان فيدان، ومدير مكتب الأمن الوطني السوري علي مملوك في دمشق. وأشارت المصادر الإعلامية إلى أن اللقاء كان يروم أساسا وضع خريطة طريق للعودة الآمنة للسوريين في تركيا إلى بلادهم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد في وقت سابق أن عقد لقاء مع نظيره السوري بشار الأسد “أمر ممكن” وأنه لا يمكنه استبعاد الحوار والدبلوماسية مع سوريا. وكانت أنقرة قد قطعت علاقتها الدبلوماسية مع دمشق منذ اندلاع الحرب الأهلية سنة 2011.

وتستقبل تركيا فوق أراضيها ما يفوق 3,7 مليون لاجئ سوري فروا من بلادهم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.