05 ماي 2024

السيد محمد عروشي : البرلمان الإفريقي مدعو إلى ضمان المشاركة الكاملة للمواطنين في الاندماج الاقتصادي

السيد محمد عروشي : البرلمان الإفريقي مدعو إلى ضمان المشاركة الكاملة للمواطنين في الاندماج الاقتصادي

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، أن البرلمان الإفريقي مدعو إلى ضمان المشاركة الكاملة للمواطنين الأفارقة في التنمية والاندماج الاقتصادي للقارة.

وأوضح الدبلوماسي المغربي، خلال مشاركته في الخلوة المشتركة بين البرلمان الإفريقي ولجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، المنعقدة بجوهانسبورغ من 19 إلى 20 دجنبر الجاري، أن البرلمان الإفريقي تم إحداثه من أجل مهمة قانونية واضحة تتمثل، أساسا، في ضمان المشاركة الفعالة للمواطنين الأفارقة في تحقيق الاندماج الاقتصادي وتنمية القارة، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة مدعوة، من أجل تحقيق هذا الهدف، إلى مضاعفة الجهود من أجل تعزيز دور الشباب الإفريقي، من خلال ضمان مشاركتهم الفعالة في تحقيق الأجندة التنموية لإفريقيا.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن البرلمان الإفريقي مطالب أيضا بوضع المصالح الحيوية للمواطنين الأفارقة والقضايا النبيلة لإفريقيا في صلب جدول أعماله، بعيدا عن كل الخلافات أو الأجندات المقيدة التي تعيق حسن سير هذا الجهاز المهم في مؤسسة الاتحاد الإفريقي، كما تم الوقوف على ذلك خلال فترة معينة، وهو ما تسبب في حالة من الشلل في هذا الجهاز في وقت تواجه فيه القارة تحديات كبيرة تفاقم الوضع العام في إفريقيا ورفاهية المواطنين الأفارقة.

كما شدد السيد عروشي على ضرورة مناقشة البرلمان الإفريقي للقضايا الراهنة مثل التجارة والجمارك والهجرة والصحة والنقل والزراعة والطاقة والشباب والتعليم والاندماج والتنمية السوسيو-اقتصادية للمواطنين الأفارقة، وبالتالي تلبية توقعات الشعوب الإفريقية.

ولتحقيق ذلك، يضيف الدبلوماسي المغربي، يحتاج البرلمان الإفريقي إلى إصلاح عميق يسمح له بأداء مهامه القانونية بشكل سليم من أجل ضمان المشاركة الفعالة للمواطنين الأفارقة في الاندماج الاقتصادي وتنمية القارة.

كما انتهز الدبلوماسي المغربي هذه المناسبة ليتقاسم مع المشاركين في هذا الخلوة فرحة الشعب المغربي عقب الأداء التاريخي للمنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر لكرة القدم.

وقال السيد عروشي في هذا الصدد إن ” هذا العرض يذكرنا بضرورة الاستثمار في الشباب الإفريقي، الذي يمثل ثروتنا وأملنا المشترك في النهوض بقارتنا وضمان حصولها على المكانة التي تستحقها على الساحة الدولية”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.