05 دجنبر 2022

ذكرى عيد الاستقلال 2022 : تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم سيدي إفني

ذكرى عيد الاستقلال 2022 : تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم سيدي إفني

تم أمس الثلاثاء، بإقليم سيدي إفني، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية، وذلك في إطار تخليد الذكرى ال67 لعيد الاستقلال.

هكذا، وبجماعة تغيرت دائرة الاخصاص، قام عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، مرفوقا بمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات مدنية وعسكرية، بتدشين الثانوية التأهيلية “تغيرت” التي تم إنجازها بمبلغ 14 مليون و500 ألف درهم بتمويل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وبجماعة أنفك، أشرف عامل الإقليم على وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية “أنفك” التأهيلية التي خصص لها غلاف مالي بقيمة 6 مليون و506 ألف درهم بتمويل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي ، وكذا تدشين المدرسة الجماعاتية “أنفك” بقيمة 12 مليون و350 ألف درهم بتمويل مشترك بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومجلس جهة كلميم واد نون.

ويهدف هذا المشروع إلى محاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي وتنويع العرض التربوي وإرساء تعليم ذي جودة، وتطوير المردودية الداخلية، وعقلنة تدبير الموارد البشرية وتثمينها، وانفتاح المدرسة على محيطها.

وبالجماعة ذاتها، اطلع السيد صدقي، والوفد المرافق له، على مشروع تزويد دواوير هذه الجماعة بالماء الصالح للشرب، وهو مشروع يوجد في مراحله النهائية رصد له غلاف مالي بقيمة 29 مليون درهم ممولة في إطار شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، وجماعة أنفك، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء).

وسيمكن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج التنمية الاستراتيجي للمكتب الوطني للكهرباء والصالح للشرب الرامي إلى تعزيز التزود بالماء الصالح للشرب على المستوى الوطني، من تعزيز تأمين تزويد الدواوير التابعة لجماعة أنفك بالماء الصالح للشرب، والمساهمة في تحسين ظروف عيش الساكنة ودعم التنمية السوسيو-اقتصادية بإقليم سيدي إفني.

كما قام السيد صدقي بتسليم شاحنة (7.5 طن) لتسويق المنتجات البحرية مزودة بصندوق عازل للحرارة ونظام التبريد ، لفائدة تعاونية التضامن للصيد البحري التقليدي بسيدي إفني، والتي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين التعاونية و وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري).

إقرأ أيضاً  قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية 2022 : السيد مزور يدعو إلى تنفيذ مشاريع تنموية بجميع البلدان الإفريقية

وتندرج هذه العملية في إطار تنمية التعاونيات النشيطة في قطاع الصيد البحري من خلال التمويل التشاركي للمشاريع المدرة للدخل والمساهمة في تحسين مردودية هذه التعاونيات وتثمين المنتوج البحري وخلق مناصب جديدة للشغل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.