26 أبريل 2024

مجلس جهة طنجة يعتزم تعزيز التعاون اللامركزي مع الحكومة الجهوية لإقليم كتالونيا الإسباني

مجلس جهة طنجة يعتزم تعزيز التعاون اللامركزي مع الحكومة الجهوية لإقليم كتالونيا الإسباني

يعتزم مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تعزيز التعاون اللامركزي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما الانتقال البيئي والرقمي، مع الحكومة الجهوية لإقليم كتالونيا بإسبانيا.

وصادق مجلس الجهة، خلال أشغال دورة أكتوبر، على اتفاقية تمتد على 3 سنوات، تروم تعزيز تعاون الجانبين في مجال السياسات الإقليمية المرتبطة بالانتقال الأخضر والرقمي ، في إطار الأجندة الجديدة للبحر الأبيض المتوسط، وبشكل أعم في إطار خطة الأمم المتحدة لعام 2030.

وسيشجع الطرفان مبادرات ومشاريع التعاون في مجالات تعزيز التنمية الاقتصادية في القطاعات ذات الأولوية، والأجندة الحضرية والتكيف المناخي والتحول الطاقي والرقمي، وتعزيز دور التعاون اللامركزي والرقمنة والحكومة المنفتحة، والتبادلات الثقافية والتراثية والأكاديمية.

كما تشمل هذه المشاريع قطاعات التعاون الإنمائي وتعزيز الاقتصادي الاجتماعي والتضامني من خلال طلبات عروض أوروبية ودولية، وتعزيز المبادرات المشتركة في الشبكات الأورومتوسطية.

وحسب ديباجة الاتفاقية، تأخذ مبادرة التعاون هاته بعين الاعتبار العلاقات المتينة والصداقة والتاريخ المشترك بين إسبانيا والمغرب، والطموح المشترك للجانبين في الفضاء المتوسطي والتعاون الأورومتوسطي اللامركزي.

ويعول على الاتفاقية أن تشكل إطارا تعاونيا هيكليا يستند على الإمكانات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية التي تزخر بها جهة طنجة تطوان الحسيمة وإقليم كتالونيا، والذي من شأنه تجسيد رغبة الطرفين في المشاركة بنشاط في تنفيذ سياسات التعاون الثنائي.

وتعهد الطرفان بتنفيذ الاتفاقية الإطار وإخضاعها لمراقبة سياسية وتقنية صارمة، وعقد الاجتماعات أو إعداد اتفاقيات لتنفيذ المحاور الرئيسية للاتفاقية من اجل تحقيق الأهداف المسطرة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.