28 مارس 2024

إرساء أول نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر في بنجرير

Maroc24 | اقتصاد |  
إرساء أول نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر في بنجرير

أعلن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، أمس الأربعاء، عن الانتهاء من إرساء أول نظام تجريبي نموذجي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في إطار مشروع “Power-to-X d’Pilot”.

وأوضح بلاغ للمعهد أن هذا النظام عبارة عن محلل كهربائي بسعة 20 كيلوواط مقترن بالألواح الشمسية الكهروضوئية، والتي سيتم اختبارها تحت حمولة متغيرة من الكهرباء المتجدد، مشددا على أن مشروع “Power-to-X d’Pilot” الذي يحتضنه مركز الطاقة الخضراء لبنجرير، بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

ووفقا لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، فإن هذا المشروع يهتم بشكل رئيسي بإنتاج الأمونياك الأخضر، والميثانول الأخضر، والوقود الأخضر، علاوة على جوانب أخرى مثل التنقل المستدام وتخزين الكهرباء المتجددة، باستخدام الهيدروجين وخلايا الوقود.

وأكد البلاغ أن هذا المشروع النموذجي، علاوة على أنه يعتبر آلية للبحث والابتكار ، فإنه سيضطلع بدور رئيسي في تكوين تطوير مهارات العاملين بالمعهد وبجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وشركائهم في النظام الإيكولوجي للهيدروجين في المغرب”، أي أعضاء ” اللجنة الوطنية للهيدروجين” و”Green H2 Maroc” .

وسيستفيد الطلبة والباحثون الشباب، والتقنيون والمهندسون والأطر من القطاعين العام والخاص، من برامج التكوين الملائمة لاحتياجاتهم، والتحديات التقنية والتكنولوجية التي تواجهها الهياكل الخاصة بهم، في إطار نشر مشاريع “Power-To-X” في المغرب.

وسيتم تفعيل هذا الدور على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، من خلال اقتراح منصة التكوين هاته على هذه البلدان الشريكة، مثل برنامج “أكاديمية الشرق الأوسط وإفريقيا للتكنولوجيا النظيفة” (MEA-CTA)، الذي تم تنظيمه مؤخرًا من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، ومعهد التكنولوجيا الخضراء التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بشراكة مع مفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة (CEAtech)، ومركز الهيدروجين العماني (OHC)، والمركز الجهوي للطاقة المتجددة والنجاعة الطاقة (RCREEE) والجمعية العربية للأسمدة (AFA).

يعد هذا المشروع جزءًا لا يتجزأ من المنصة التكنولوجية الجديدة المخصصة للهيدروجين وتطبيقاته – Green H2A ، ومشاريعه النموذجية، التي تم توقيع عقد إحداثها بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة في نونبر 2021، والذي سيتم إرساؤه بالموقع الصناعي للمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.