25 فبراير 2024

برنامج الغذاء العالمي يحذر من احتمال تفاقم أزمة الغذاء في سريلانكا

Maroc24 | دولي |  
برنامج الغذاء العالمي يحذر من احتمال تفاقم أزمة الغذاء في سريلانكا

حذر تقرير مشترك صادر عن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعين للأمم المتحدة، اليوم الأثنين، من احتمال تفاقم أزمة الغذاء في سريلانكا في ظل ضعف الإنتاج الزراعي وارتفاع الأسعار والأزمة الاقتصادية المستمرة.

وأبرز التقرير أن حوالي 30 في المائة من سكان البلاد يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ورجح أن يتدهور الوضع أكثر ما لم يتم تقديم المساعدة العاجلة لإنقاذ الحياة ودعم سبل العيش.

وكشف التقرير أن حوالي 6.3 ملايين شخص في سريلانكا يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد والمتوسط والشديد، موضحا أن موسمين متتاليين من ضعف المحاصيل أديا إلى انخفاض يناهز 50 في المائة في الإنتاج إلى جانب انخفاض الواردات من الحبوب الغذائية بسبب قيود الصرف الأجنبي.

وتوقع التقرير تدهورا للأمن الغذائي من أكتوبر 2022 إلى فبراير 2023 مصحوبا بضعف المحصول والأزمة الاقتصادية المستمرة.

وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة في سريلانكا، فيمليندرا شاران، من جانبه إن تحسين القدرة الإنتاجية للمزارعين من شأنه الحيلولة دون تفاقم الجوع وأن يعزز مرونة القطاع الزراعي ويقلل متطلبات الاستيراد وسط نقص في احتياطي العملات الأجنبية.

وأكد التقرير أن المساعدة الغذائية الفورية وبرامج كسب العيش (بما في ذلك آليات المساعدة الاجتماعية القائمة)، ضرورية لتمكين الأسر لاسيما تلك التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي المعتدل والشديد من الوصول إلى الغذاء.

وسجل المصدر ذاته أنه بعد مرور أشهر على الأزمة الاقتصادية، فإن الخيارات المتاحة تنفد أمام العائلات، مشيرا إلى أن أكثر من 60 في المائة منها، تتناول كميات أقل عن المعتاد في الوقت الذي أجبرت فيه القيود المالية الحكومة على تقليص برامج التغذية مثل الوجبات المدرسية والأغذية المدعمة للأمهات والأطفال الذين يعانون من نقص التغذية وغيرها.

وتشهد سريلانكا التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة أزمة اقتصادية حادة تتمثل في نقص حاد في الغذاء والوقود والأدوية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.