13 يونيو 2024

السيد أنطونيو غوتيريش سيزور أوكرانيا للقاء زيلينسكي وإردوغان

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
السيد أنطونيو غوتيريش سيزور أوكرانيا للقاء زيلينسكي وإردوغان

يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، إلى أوكرانيا الخميس المقبل حيث سيشارك في لقاء مع الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلنسكي والتركي رجب طيب إردوغان، وذلك حسبما أفاد به المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك.

وأوضح السيد دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، أن الأمين العام الأممي تلقى دعوة من الرئيس الأوكراني لحضور اجتماع ثلاثي مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مضيفا أن غوتيريش يرتقب أن يتوجه الجمعة إلى أوديسا، ثم إلى تركيا.

وانخرطت الأمم المتحدة وتركيا من أجل التوصل إلى الاتفاق بين موسكو وكييف حول تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود، التي وصفها الأمين العام الأممي ببارقة الأمل.

ويتيح المخطط الأممي أيضا تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، كما من شأنه المساعدة على استقرار أسعار المواد الغذائية في العالم وتفادي المجاعة، التي تطال ملايين الأشخاص.

وحسب المسؤول الأممي السامي، فإن الاتفاق “سيساعد على استقرار أسعار الغذاء العالمية التي كانت بالفعل عند مستويات قياسية حتى قبل الحرب – وهو كابوس حقيقي للبلدان النامية”.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.