24 شتنبر 2022

مشاركة نائبة رئيس مجلس النواب المغربي في اجتماعين مهمين بكوستاريكا

مشاركة نائبة رئيس مجلس النواب المغربي في اجتماعين مهمين بكوستاريكا

شاركت السيدة زينة ادحلي نائبة رئيس مجلس النواب في أشغال الاجتماع الخامس عشر للجنة البرلمانية الدولية المعنية بالبيئة وتغير المناخ والاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخاصة بالمرأة التابعتين لمنتدى رئيسات و رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى و الكاراييب يوم 12 غشت 2022 بعاصمة كوستا ريكا بسان خوصي.

وقد تمحور هذين الاجتماعين اللذين انعقدا بمقر الجمعية التشريعية بسان خوصي حول مناقشة مواضيع ذات أهمية بالغة تتعلق بالتغيرات المناخية والهجرة والمرأة.

وبهذه المناسبة أكدت السيدة زينة ادحلي أن المغرب مستمر في بذل جهود جبارة فيما يتعلق بتفكيك شبكات تهريب المهاجرين غير الشرعيين وإجهاض محاولات الهجرة غير النظامية، حيث يعتمد النموذج المغربي في هذا المجال على التضامن والمسؤولية والتعاون الدولي، كما أنه أصبح يشكل نموذجا إقليميا لتدبير إشكالية الهجرة.

كما أوضحت أن المملكة المغربية أحرزت تقدما كبيرا في مجال الحفاظ على البيئة واستغلال الطاقات المتجددة، من خلال اعتماد ترسانة قانونية قوية كالية فعالة لتعزيز حماية البيئة ودعم جهود محاربة التلوث.

وسواء تعلق الأمر بالهجرة أو التغيرات المناخية فقد أكدت أن المرأة هي الأكثر تأثرا بالموضوعين مما يحتم على المنتظم الدولي تكثيف الجهود من أجل حماية وضعيتها.

وعلى هامش هذين الاجتماعين عقدت نائبة رئيس مجلس النواب لقاءا ثنائيا مع السيد Rodrigo Arias Sanchez رئيس الجمعية التشريعية بكوستاريكا، تبادلت من خلاله سبل التعاون البرلماني حيث أكدت أن المملكة المغربية وجمهورية كوستاريكا يتقاسمان نفس المشاكل والتحديات مما يستلزم تعزيز التعاون بين البلدين.

وتجدر الإشارة أن المملكة المغربية انضمت كعضو ملاحظ للفوبريل سنة 2014، الذي يضم عشر دول وهي: غواتيمالا،بيلز،السلفادور،الهندوراس،نيكاراغوا،كوستاريكا،بانما،جمهورية الدومينيكان، المكسيك وبورتوريكو و يوجد مقر المنتدى في ماناغوا عاصمة جمهورية نيكاراغوا.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.