19 مارس 2024

ارتفاع طفيف للأثمان عند الاستهلاك بتطوان

Maroc24 | جهات |  
ارتفاع طفيف للأثمان عند الاستهلاك بتطوان

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال يونيو الماضي بتطوان ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.7 في المائة وذلك مقارنة مع الشهر المنصرم، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 7.2 في المائة.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.5 في المائة في يونيو الماضي مقارنة مع شهر ماي 2022، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات “الزيوت والدهنيات” ب 3.4 في المائة، و “الحليب، الجبن والبيض” ب 3.0 في المائة، “الخبز والحبوب” و “مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 1.4 في المائة لكل منهما، “الفواكه” ب 1.1 في المائة، و”السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0.1 في المائة لكل منهم.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية، حسب المصدر ذاته، ب 0.9 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة للأقسام مثل “الترفيه والثقافة” ب 5.7 في المائة، و “النقل” ب 3.9 في المائة، و”الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 0.4 في المائة، و”مطاعم وفنادق” و”مواد وخدمات أخرى” ب 0.2 في المائة لكل منهما.

كما أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “الملابس والأحذية” ب 0.1 في المائة و استقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 10 في المائة في يونيو 2022 مقارنة مع شهر يونيو 2021، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات “الزيوت والدهنيات” ب 30.6 في المائة، و”الخبز والحبوب” ب 17 في المائة، “اللحوم” و “مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 9.8 في المائة 9 لكل منهما، “الخضر” ب 8.7 في المائة، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 7.7 في المائة، و”الحليب، الجبن والبيض” ب 7 في المائة، و “السكر، المربى، العسل، الشكولاطة والحلويات” ب 1.5 في المائة ، “السمك و فواكه البحر” ب 0.7 في المائة ،” المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0.3 في المائة ،و”التبغ” ب 3.4 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 5.2 في المائة ،وقد تراوح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام المكونة للمواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.1 في المائة لقسم “الصحة” وارتفاع قدره 24.3 في المائة لقسم “النقل”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.