ارتفاع معاملات اتصالات المغرب

ارتفاع معاملات اتصالات المغرب

حققت مجموعة اتصالات المغرب، برسم الربع الأول من سنة 2021، رقم معاملات موحد بقيمة 17,78 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 3 في المائة (ناقص 2,9 في المائة بأسعار صرف ثابتة) مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أنه تم تعويض التراجع في أنشطة النقال في المغرب جزئيا بدينامية النمو الجيدة التي يعرفها الأنترنت الثابت عالي الصبيب في المغرب وأنشطة الفروع (Moov Africa)، مسجلة أنه في الربع الثاني لسنة 2021 وحده، شهد رقم المعاملات الموحد شبه استقرار (ناقص 0,8 في المائة بأسعار صرف ثابتة)، ويرجع ذلك أساسا إلى أداء الفروع في نفس الفترة (زائد 4,7 في المائة بأسعار صرف ثابتة).

وهكذا، يضيف المصدر ذاته، تراجع رقم المعاملات في المغرب بنسبة 7,1 في المائة في النصف الأول من سنة 2021، ليصل إلى 9,77 مليار درهم، مشيرا إلى أن أنشطة النقال، ولا سيما بيانات الدفع المسبق، لا تزال تعاني من ضغوط المنافسة والبيئة التقنينية مدفوعا جزئيا ببيانات الثابت، التي لا تزال في ارتفاع مستمر (زائد 7,7 في المائة).

وسجلت اتصالات المغرب أنه في ظل التأثير المزدوج لانخفاض العائد من الخدمات الصادرة والواردة، تراجع رقم معاملات النقال بـ 11,7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، ليصل إلى 5,98 مليار درهم، لافتا إلى أن الخدمات الواردة تعاني من انخفاض عمليات الربط البيني الوطنية.

وأشار المجموعة إلى أن البيئة التقنينية والتنافسية تستمر في التأثير على العائدات من الخدمات الصادرة، لا سيما في قطاع بيانات الدفع المسبق، مضيفة أن متوسط العائدات لكل مستخدم المختلط (الدفع المسبق والدفع المؤجل)، الذي يعرف على أنه رقم معاملات (الناتجة عن المكالمات الواردة والصادرة وخدمات البيانات) الصافية من العروض الترويجية، باستثناء مبيعات التجوال والمعدات، مقسومة على متوسط أسطول الفترة، بلغ 48,8 درهم خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2021، بانخفاض بنسبة 11,4 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

أما رقم معاملات أنشطة الثابت والأنترنت فقد انخفض بشكل طفيف بنسبة 0,5 في المائة، فيما عوض نمو بنسبة 7,7 في المائة لرقم معاملات البيانات جزئيا الانخفاض الذي عرفته المكالمات.

وفي نهاية يونيو 2021، حققت الأنشطة الدولية للمجموعة رقم معاملات بقيمة 8,51 مليار درهم، بزيادة 2,4 في المائة (زائد 2,5 في المائة بأسعار صرف ثابتة)، وذلك بفضل النمو في الأنترنت النقال (زائد 15,4 في المائة) وخدمات Mobile Money (زائد 28,4 في المائة).

 

المصدر: و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.