21 فبراير 2024

جيبوتي تعرب عن رغبتها في تبادل المعرفة مع المغرب في مجال الإحصاء والبيانات

جيبوتي تعرب عن رغبتها في تبادل المعرفة مع المغرب في مجال الإحصاء والبيانات

شكل تبادل المعرفة التي راكمها المغرب في مجال الإحصاء والبيانات محور مباحثات جرت أمس الأربعاء بالرباط بين المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد لحليمي علمي، ووزير الاقتصاد والمالية الجيبوتي، السيد إلياس موسى دواله.

وأعرب الطرفان، بهذه المناسبة، عن رغبتهما المشتركة في تعميق التعاون بين المؤسسات المكلفة بالإحصاء في البلدين، في إطار ملائم للتعاون وتبادل الخبرات في مجال جمع وتوظيف البيانات.

وفي هذا الصدد، أشاد السيد موسى دواله بمستوى الخبرة التي راكمتها المندوبية السامية للتخطيط، التي تعتبر، وفقا له، “نموذجا يحتذى بالنسبة لإفريقيا”، معربا عن رغبته في إقامة تعاون مثمر بين مؤسسة الإحصاء في بلاده والمندوبية السامية للتخطيط.

كما استعرض الوزير الجيبوتي الخطوط العريضة لإصلاح النظام الوطني للإحصاءات التي تقوم بها بلاده بغيتة تحسين إنتاجية البيانات والاستقصاءات الموثوقة والمنتظمة.

وأعرب عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرة والمواكبة التي تقدمها المندوبية السامية للتخطيط، لاسيما في ما يتعلق بالتكنولوجيات المخصصة لجمع ومعالجة البيانات الإحصائية.

من جانبه، نوه السيد لحليمي علمي بالتقدم الذي أحرزته جيبوتي في إطار خطتها لإصلاح النظام الإحصائي، معربا عن استعداد المندوبية السامية للتخطيط لأي تبادل مثمر ومفيد في هذا المجال.

كما سلط الضوء على مختلف الإجراءات التي قامت بها المندوبية، لا سيما تلك الرامية إلى رقمنة جميع عمليات جمع المعلومات وتوظيفها.

واستعرض المندوب السامي مختلف المنشورات والدراسات الاستقصائية التي أجرتها المندوبية لرصد الوضع الاقتصادي للبلاد، ووضعية المقاولات والأسر، علاوة على إرساء أنظمة الحسابات الوطنية القائمة على جميع هذه البيانات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.