21 ماي 2024

الحكومة: المغرب لا ينتج النفط ونتأثر بشكل مباشر بتطورات الأسعار

الحكومة: المغرب لا ينتج النفط ونتأثر بشكل مباشر بتطورات الأسعار

أرجع مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، عدم انعكاس انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية على أسعارها في المغرب، إلى ارتفاع سعر الدولار.

وقال مصطفى بايتاس خلال ندوة صحافية، اليوم الخميس، عقب انعقاد المجلس الحكومي، إن “ارتفاع الدولار مقابل الدرهم يؤثر بشكل مباشر على الاستيراد”، وأضاف: “بلادنا غير منتجة للنفط، وجميع احتياجاتنا نستوردها، مما يجعلنا متأثرين بشكل مباشر بمختلف التأثيرات التي تعرفها هذه المادة”.

وسجل الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “أسعار المحروقات في المغرب يتحكم فيها السعر الدولي بنسبة 61 في المائة، إضافة إلى تحكم الضرائب والرسوم في السعر النهائي بنسبة 31 في المائة، و4 في المائة يتحكم فيها التوزيع والتقسيط”.

ولفت ذات المتحدث، أنه بعد احتساب ال15 يوما الأولى من الشهر الجاري، عرفت أسعار هذه المادة انخفاضا بدرهم، داعيا جميع الشركات المعنية إلى تطبيق هذا التخفيض بشكل مباشر لأن هذا يهم القدرة الشرائية للمواطنين.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.