25 يوليوز 2024

سريلانكا : أنطونيو غوتيريش يدعو الجميع إلى الانخراط في حوار لضمان انتقال سلس للحكومة

Maroc24 | دولي |  
سريلانكا : أنطونيو غوتيريش يدعو الجميع  إلى الانخراط في حوار لضمان انتقال سلس للحكومة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف الفاعلة إلى الانخراط في حوار لضمان انتقال سلس للحكومة في سريلانكا وإيجاد حلول مستدامة للأزمة الاقتصادية.

وأفاد بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة صدر اليوم الاثنين، بأن غوتيريش يتابع عن كثب التطورات في سريلانكا التي تعيش منذ بضعة أشهر على وقع الاحتجاجات والمظاهرات التي كان بعضها عنفيا في ظل ندرة عدد من المواد الأساسية.

وأوضح البيان أن غوتيريش “يدين جميع أعمال العنف ويدعو إلى محاسبة المسؤولين عنها، مشددا على الأهمية القصوى لصون السلام”. كما أكد أن الأمم المتحدة على استعداد لدعم سريلانكا وشعبها.

وكانت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في سريلانكا، هناء سنجر-حمدي، قد أصدرت بيانا أمس الأحد أعلنت فيه “تضامن الأمم المتحدة مع شعب سريلانكا”، مؤكدة أنه “من المهم التحقيق في جميع حوادث العنف ضد الصحافيين والمتظاهرين السلميين والإضرار بالممتلكات ومحاسبة المسؤولين عنها.”

وبالنظر إلى الأزمة الاقتصادية المستمرة، أوضحت المنسقة المقيمة أن “هناك حاجة إلى انتقال سلس إلى حكومة شرعية، يمكنها مواصلة الحوار مع جميع الأطراف الوطنية والدولية المعنية بدعم سريلانكا في التعامل مع أسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال.”

وأكدت على أهمية “إعطاء الأولوية للأمن الغذائي والزراعة وسبل العيش والوصول إلى الخدمات الصحية للفئات الأكثر ضعفا مع اتخاذ إجراءات فورية لتجنب المزيد من المعاناة.”

وكان رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرمسينغ، قد أعلن أول أمس، أنه سيتنحى عن منصبه “لضمان استمرار الحكومة وسلامة جميع المواطنين ولإفساح المجال لحكومة من جميع الأحزاب”.

وتشهد البلاد توترات سياسية منذ شهور بسبب تدهور الاقتصاد الذي أدى إلى نقص الإمدادات في قطاعات النفط والأدوية والأطعمة والمستلزمات المنزلية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.