17 يوليوز 2024

عيد الأضحى 2022 : المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بورزازات يؤكد أن العرض يفوق الطلب

Maroc24 | جهات |  
عيد الأضحى 2022 : المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بورزازات يؤكد أن العرض يفوق الطلب

أكد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات أن عرض رؤوس الماشية، الموجهة لعيد الأضحى بالمنطقة “يفوق الطلب”، وذلك بالرغم من النقص في التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة.

وأبرز بلاغ للمكتب أن ذلك يأتي بفضل المجهودات التي بذلت لتنزيل البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار النقص في التساقطات المطرية، بتوفير العلف المدعم وتهيئة نقط الماء لتوريد الماشية وحماية القطيع من الأمراض المعدية، حيث لم يسجل أي نفوق للماشية أو ظهور لأمراض معدية بالإقليم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “العرض الحالي لأضاحي العيد بإقليم ورزازات يقدر بحوالي 80 ألف رأس، إذا احتسب المنتوج المحلي فقط”، مضيفا أن المصلحة البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تقوم بتسجيل ضيعات التسمين وترقيم الماشية وتحسيس بائعي الأضاحي والمستهلكين وبمراقبة الأسواق.

وأضاف أن عرض أضاحي العيد بالإقليم يتميز بتنوع أصناف وسلالات الأغنام والماعز، حيث تتوفر في الأسواق السلالات المحلية التي تتميز بجودة لحومها كسلالة “الدمان” التي ترتكز تغذيتها على منتوجات الواحات، وكذا السلالات المعتمدة في تغذيتها على المراعي كأغنام “سيروا” و”صاغرو” وسلالة “بيضاء الأطلس” و”الماعز الرحالي”.

وتوجد أيضا بالمنطقة السلالات الواردة من جهات أخرى كـ”السردي” و”بني كيل” و”تمحضيت”.

وخلص المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات إلى أن “الوضعية الصحية للقطيع جيدة، وعرض رؤوس الماشية الموجهة لعيد الأضحى بالمنطقة يفوق الطلب”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.