26 ماي 2024

وفاة الخليفة العام للطريقة القادرية بموريتانيا

Maroc24 | إفريقيا |  
وفاة الخليفة العام للطريقة القادرية بموريتانيا

توفي الخليفة العام للطريقة القادرية، شيخنا الشيخ آياه أيدرة ، صباح أمس الأحد بمنطقة نمزات (موريتانيا)، وفق ما أفادت به وسائل إعلام سنغالية.

وتولى شيخنا الشيخ آياه أيدرة منصب الخليفة العام للطريقة القادرية خلفا للراحل الشيخ بونمه أيدرة الذي وافته المنية سنة 2016. وكان الخليفة الثامن للطريقة القادرية.

وذكرت وكالة الأنباء السنغالية أن شيخنا الشيخ آياه، “ذي البعد الديني الاستثنائي”، كان الابن الأخير لشيخنا الشيخ الطالب بويه، سليل شيخنا الشيخ سعدبوه، شيخ الطريقة القادرية.

وقال الرئيس السنغالي، ماكي سال، في تدوينة عبر صفحته على فايسبوك، إن “الأمة الإسلامية فقدت للتو زعيما دينيا يتمتع بحكمة عظيمة، شيخنا الشيخ آياه ، الخليفة العام للطريقة القادرية بنمزات” ، مضيفا “وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم بالتعازي القلبية للطريقة القادرية ولجميع المسلمين”.

وتعد مدينة ندياسان (منطقة ثييس، بالقرب من دكار) مركزا رئيسيا للطريقة القادرية بالسنيغال . وتتميز شعائر الطريقة القادرية بالدف وقرع الطبول في الاحتفالات الدينية مصحوبة بأناشيد وأمداح، وهي خاصية تميز هذه الطائفة الدينية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.