02 ماي 2024

رئيس الجمعية الوطنية لساو تومي يؤكد أن الإعتراف الإسباني أنجع حل لفك نزاع الصحراء المغربية

رئيس الجمعية الوطنية لساو تومي يؤكد أن الإعتراف الإسباني أنجع حل لفك نزاع الصحراء المغربية

أكد السيد دلفيم سانتياغو داس نيفيس، رئيس الجمعية الوطنية لساو تومي وبرينسيبي، أن اعتراف إسبانيا بمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الأكثر مصداقية للتوصل إلى تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، يعزز “بوضوح” مستوى الثقة لدى أولئك الذين تبنوا بالفعل هذا الموقف.

وقال السيد نيفيس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “أود أن أهنئ المملكة المغربية على هذا الإنجاز الجديد، الذي يطمئن ويزيد بشكل واضح من ثقة أولئك الذين سبق وأن تبنوا هذا الموقف، خاصة وأنه يوفر ضمانات بشأن الطبيعة التي لا رجعة فيها لهذا المخطط“.

وأعرب في هذا الإطار عن “ارتياحه العميق وسروره الكبير للموقف الإسباني الجديد، مشيرا إلى أن اعتراف الدولة الإيبيرية بالمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الحل الأكثر مصداقية، يندرج في إطار مسلسل مستمر من الاعترافات من قبل الكثير من البلدان، بما في ذلك ساو تومي وبرينسيبي”.

وأضاف السيد نيفيس أن “موقف إسبانيا المؤيد لمغربية الصحراء له دلالات مهمة بلا شك، لكونها دولة أوروبية وبلد مرجعي في الاتحاد الأوروبي وكذلك في المجتمع الدولي”.

وختم بالقول “فيما يتعلق بساو تومي وبرينسيبي، وفي إطار علاقات الصداقة والتعاون البرلماني الممتازة القائمة بين بلدينا، أكرر مرة أخرى التعبير عن موقفنا الراسخ بالاعتراف، الذي عبرت عنه بالفعل الهيئات المختصة في الدولة، بالصحراء المغربية، وبدعمنا للمملكة المغربية في الدفاع المستميت عن وحدتها الترابية“.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.