13 أبريل 2024

إسماعيل أقلعي : الصلب يشكل عنصرا هاما في السيادة الصناعية بالمغرب

Maroc24 | اقتصاد |  
إسماعيل أقلعي : الصلب يشكل عنصرا هاما في السيادة الصناعية بالمغرب

أكد المدير العام لشركة (صوناسيد)، إسماعيل أقلعي، أمس الخميس بالدار البيضاء، أن الصلب سيضطلع بدور هام في السيادة الصناعية.

وقال المسؤول خلال لقاء صحفي إنه “لا يمكننا أن نتصور تطور دولة بدون التمكن من صناعة الصلب، وبما أن الجميع يتحدث اليوم عن السيادة الصناعية، أعتقد أن الصلب المغربي يمكن أن يضطلع بدور مهم في هذا المجال”.

وأضاف أن الصلب هو منتوج استراتيجي يجب على الشركات تطويره مع طرح منتجات جديدة في السوق الوطنية.

وفي هذا السياق، أشار السيد أقلعي إلى أن صوناسيد أطلقت خلال العام الجاري مشروع الألياف الفولاذية، والذي يستخدم في الاسمنت لبناء أنفاق المترو والآبار العميقة، على الخصوص. وأوضح أن الألياف الفولاذية ستجعل من الممكن تقليل حوادث العمال الذين يستخدمونها وتحقيق أرباح هامة. وسجل المدير العام لصوناسيد، في هذا الصدد، أنه اعتبارا من الفصل الرابع من عام 2022 ، سيتم توجيه 80 في المائة من إنتاج الألياف الفولاذية إلى أسواق أمريكا الشمالية، لاسيما الولايات المتحدة وكندا .

وقال إن الشركة تعمل أيضا على مشاريع أخرى، بما في ذلك افتتاح معمل للبحث والتطوير بغية التوصل إلى منتجات خاصة باحتياجات السوق المغربي.

من جهة أخرى، أبرز المسؤول أن النتائج التي حققتها صوناسيد خلال السنة المالية 2021 تعزى بشكل خاص إلى نقص تكلفة بعض المشاريع وزيادة الأسعار في السوق.

يذكر أن صافي حصة المجموعة لصوناسيد بلغ 108 مليون درهم في عام 2021، مقابل عجز قدره 28 مليون درهم عام 2020، كما تجاوز رقم المعاملات المجمع 4,49 مليار درهم، بزيادة 43 في المائة مقارنة بمتم 2020.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.