17 يوليوز 2024

الصحراء المغربية : موقف إسبانيا بمثابة عهد جديد للعلاقة المغربية الإسبانية

الصحراء المغربية : موقف إسبانيا بمثابة عهد جديد للعلاقة المغربية الإسبانية

أكد الأكاديمي جمال حدادي، أن الموقف الجديد لإسبانيا من قضية الصحراء المغربية، الذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الاسبانية السيد بيدرو سانشيز، إلى جلالة الملك محمد السادس، يؤسس لعهد جديد في العلاقات بين البلدين.

وقال السيد حدادي، الأستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “موقف مدريد أسس لعهد جديد بعد إعادة ضبط العلاقات بين المغرب وإسبانيا على أسس دقيقة حدد معالمها جلالة الملك محمد السادس في خطاب 20 غشت الماضي”.

كما أن هذه المعالم، يضيف الأستاذ الجامعي، تقوم على الشفافية والثقة والاحترام المتبادل والوفاء بالالتزامات؛ الشيء الذي يمهد لتطوير العلاقات بين البلدين وتنميتها، وذلك بالنظر لعمق المشترك بينهما.

واعتبر أن إسبانيا غلبت صوت الحكمة بهذا الموقف الجديد، مبرزا أن اعتبار مدريد مبادرة الحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية النزاع، لهو دليل على إنهائها لوضعية الحياد الذي كان يسم موقفها من قضية الصحراء المغربية.

وأشار السيد حدادي إلى أن قوة الموقف الإسباني وأهميته وكذا راهنيته، تأتي في سياق دعم دولي مسبوق بقرارات اتخذتها العديد من الدول بخصوص مبادرة الحكم الذاتي التي وصفت بالجادة وذات المصداقية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.