12 يوليوز 2024

منظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها ال 48 على مستوى وزراء الخارجية في إسلام أباد

Maroc24 | دولي |  
منظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها ال 48 على مستوى وزراء الخارجية في إسلام أباد

تعقد منظمة التعاون الإسلامي الدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية حول موضوع “بناء الشراكات من أجل الوحدة والعدالة والتنمية” ، وذلك في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، يومي 22 و 23 مارس الجاري.

وتناقش الدورة بحسب بيان للمنظمة، مختلف القضايا في العالم الإسلامي، في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في القدس المحتلة، فضلا عن العديد من الملفات السياسية مثل تطورات الوضع في أفغانستان وتبعاته الإنسانية على الشعب الأفغاني، والوضع في جامو وكشمير.

كما تتناول الدورة قضايا إفريقية عديدة، من بينها الوضع في جمهورية مالي ومنطقة الساحل وبحيرة تشاد، وهشاشة الوضع في تلك المنطقة، بالإضافة إلى الوضع في إفريقيا الوسطى، وجمهورية غينيا.

وعلى المستوى العربي، يتناول وزراء الخارجية تطورات الأوضاع في اليمن وليبيا وجمهورية السودان، بالإضافة إلى الصومال وسوريا، وغيرها من المناطق.

كما يبحث الاجتماع السنوي قضايا التعاون مع الشركاء الدوليين والأمم المتحدة، وروسيا الاتحادية، والاتحاد الأوروبي.

وتتصدر قضايا الإرهاب الدولي وفض النزاعات أجندة المؤتمر، بالإضافة إلى شؤون الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء، حيث تعقد المنظمة اجتماع اللجنة الوزارية المخصصة لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالمساءلة حول انتهاكات حقوق الإنسان للروهينغيا.

وتغطي الدورة العديد من الملفات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والإنسانية والعلمية بما فيها ظاهرة الإسلاموفوبيا حيث من المرتقب أن يتم رفع التقرير الدوري لمرصد الإسلاموفوبيا إلى الاجتماع الوزاري في إسلام أباد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.