14 يوليوز 2024

تركيا تضع خطة طوارئ لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا تضع خطة طوارئ لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

تعد تركيا خطة “طوارئ كاملة” للتعامل مع أي خسائر اقتصادية محتملة ناجمة عن تداعيات الأزمة الروسية- الأوكرانية، لاسيما المرتبطة بالارتفاع المتواصل في أسعار الطاقة وتأثيراتها في مختلف القطاعات الإنتاجية والمعيشية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، نيل أوباك، قوله إن “تركيا ستدخل في بعض المشاكل نتيجة لتأثرها بالنزاع في أوكرانيا، وستكون هذه المشاكل في الناحية الاقتصادية بالمجمل”، مضيفا “ننوي اتخاذ إجراءات جديدة من أجل حماية مستقبلنا”.

وأوضحت أنه يتم تنظيم لقاءات وتنسيقات مستمرة، بين وزارات الاقتصاد والمالية والطاقة والزراعة والسياحة، بالتزامن مع “حملات الطمأنة” التي تقودها الحكومة حول وجود مخزون من السلع، ولا سيما القمح.

وذكرت بأن النزاع تسبب، كذلك، في ارتفاع في أسعار العديد من السلع الغذائية في تركيا، مع ارتفاع الطلب عليها، كالزيوت والمعكرونة والسكر والزيت.

وأشارت إلى أن الحكومة رفعت أسعار المشتقات النفطية أكثر من مرة، وسط توقعات بمزيد من زيادة الأسعار، خصوصا مع القفزات التي سجلها سعر النفط الذي وصل إلى 130 دولارا للبرميل، يوم الاثنين الماضي، مسجلا أعلى مستوى له في 14 عاما.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.