24 يوليوز 2024

معرض مسقط الدولي للكتاب 2022 : مشاركات مغربية بالدورة ال26

Maroc24 | فن وثقافة |  
معرض مسقط الدولي للكتاب 2022 : مشاركات مغربية بالدورة ال26

قدمت الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة لزوار معرض مسقط الدولي للكتاب مؤلفها “50 عاما من الشعر العماني الفصيح في ظل السلطان قابوس”، الذي يوثق للسيرة الأدبية لـ 322 شاعرا عمانيا خلال عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وقالت الشاعرة بوهراكة، خلال جلسة تعريفية ضمن فعاليات المعرض، إن فكرة تأليف هذا الكتاب ترجع إلى الاحتفال بالذكرى الخمسين لتولي السلطان الراحل قابوس مقاليد الحكم بسلطة عمان، وذلك لتلسيط الضوء على السيرة الأدبية للشعراء ولنماذج من شعرهم وتوثيق الجانب الفكري والإبداعي والأدبي الذي شهده عهد السلطان الراحل.

وأبرزت أن الشعر العماني يتميز بخصوصيات عدة، أبرزها طابعه الفطري والوراثي، وطول النفس الشعري للقصيدة العمانية، وخاصة السبعينية، وهيمنة الطابع الوطني في القصائد، علاوة على الحضور المميز للشاعرة العمانية منذ تسعينيات القرن الماضي خلافا للفترات الزمنية السابقة التي اتسمت بغياب الصوت الشعري النسائي.

كما سلطت الباحثة في مجال التوثيق الشعري المعاصر الضوء على العراقيل التي واجهتها في إنجاز هذا المؤلف الذي تطلب نحو 3 سنوات، موضحة أن كتاب “50 عاما من الشعر العماني الفصيح في ظل السلطان قابوس” قد لا يحيط بكل الشعراء العمانيين خلال هذه الفترة وقد يتطلب تعزيزه بجزء ثان يوثق لكافة أعلام الشعر العماني الفصيح خلال عهد السلطان الراحل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.