25 يوليوز 2024

برنامج الأغذية العالمي يحذر من توجه اليمن نحو كارثة بسبب المجاعة

برنامج الأغذية العالمي يحذر من توجه اليمن نحو كارثة بسبب المجاعة

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، من أن اليمن الذي مزقته الحرب يتجه ” نحو كارثة ” بسبب نضوب التمويل الإنساني.

وقال المدير التنفيذي للبرنامج ، ديفيد بيزلي ، في بيان أمس الخميس في ختام زيارة لليمن استغرقت يومين ، إن البرنامج بات مضطرا لتقليص المساعدات الغذائية الضرورية لملايين الأسر الجائعة.

وتابع ” إذا لم نحصل على تمويل فوري ، سنخاطر في غضون أسابيع قليلة حتى بعدم قدرتنا على إطعام المتضورين جوعا (..) سيكون هذا هو الجحيم على الأرض “.

وحذر من أن الحرب في أوكرانيا ستؤدي على الأرجح إلى زيادة أسعار الوقود والغذاء في اليمن مما قد يدفع المزيد من السكان إلى المجاعة مع تراجع تمويل المساعدات.

وأشار البيان إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بأكثر من الضعف في معظم أنحاء اليمن خلال العام الماضي ، مما جعل أكثر من نصف البلاد بحاجة إلى مساعدات غذائية.

وعلى مدى يومين أجرى المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي مباحثات مكثفة مع المسؤولين في الحكومة اليمنية بعدن ، في سياق التنسيق المشترك لعقد مؤتمر دولي للمانحين الشهر المقبل لحشد التمويلات لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية 2022.

ويقول برنامج الأغذية العالمي إنه يحتاج إلى 800 مليون دولار في الأشهر الستة المقبلة لتقديم المساعدة الكاملة ل 13 مليون شخص تقدم لهم المساعدة حتى الآن.

ويقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية إلى 13 مليون يمني شهريا لكنه اضطر مع بداية العام إلى خفض الحصص إلى النصف بسبب نقص التمويل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.