25 يوليوز 2024

المغرب حاضر في الدورة الثانية من مهرجان السدر بأبوظبي

المغرب حاضر في الدورة الثانية من مهرجان السدر بأبوظبي

انطلقت مساء امس بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، فعاليات مهرجان “السدر” للأفلام البيئية في دورته الثانية، التي تعرض خلالها أفلام محلية وعربية ودولية تتناول على الخصوص أزمة المناخ وتأثير التلوث الحضري ومشكلة نقص المياه .

وتتمحور هذه الدورة الجديدة من المهرجان التي تنظم ما بين 24 و 27 فبراير الجاري حول موضوع “المفارقة في الواحة ” حيث تطرح العديد من القضايا البيئية المتعلقة بالواحات التي تعد عنصرا أساسيا في تاريخ وجغرافية دولة الإمارات .

وتحفل قائمة الأفلام التي يعرضها المهرجان بالعديد من الموضوعات والقضايا البيئية المهمة مثل فيلم “واحة المحاميد” الذي يدور حول توثيق أعمال الترميم والتسجيل التي قام بها فريق دولي من الباحثين والمتطوعين في الواحات النائية في وادي درعة بالمغرب.

كما يعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة والطويلة ، منها فيلم “عسل ومطر وغبار” للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم والفيلم الوثائقي “أنا غريتا” الذي يستعرض الصعود الملفت للناشطة في مجال تغير المناخ غريتا ثونبرغ وفيلم “كويااناقاتسي” الذي يعد أحد أشهر الأفلام البيئية في التاريخ، حيث يركز على الطبيعة والإنسان والعلاقة بينهما.

ويتضمن المهرجان أيضا فيلمين روائيين، هما الفيلم اللبناني “كوستا برافا” للمخرجة مونيا عقيل وفيلم “ابن الملوك” لألكسيس جامبيس الأستاذ بجامعة نيويورك أبوظبي، فضلا عن فيلم “الشياطين غير المرئية” للمؤلف الهندي راهول جاين، والذي عرض في مهرجان كان للمرة الأولى(2021)، والفيلم الجورجي “ترويض الحديقة” لمخرجه سالومي جاشي.

وبالاضافة الى عروض الأفلام ،تشمل أنشطة المهرجان ،حلقات نقاشية تتناول قضايا ذات صلة بالتفكير في الغلاف الجوي وبناء المستقبل الجغرافي الاجتماعي، ودور السياسات في الاهتمام بالمناخ والرابطة الجامعة بين البشر والبيئة ،وذلك بمشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء السياسيين والفنانين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.