12 يوليوز 2024

اليوم العالمي للمرشد السياحي : أنشطة متنوعة بمراكش

Maroc24 | جهات |  
اليوم العالمي للمرشد السياحي : أنشطة متنوعة بمراكش

نظمت الجمعية الجهوية للمرشدين السياحيين مراكش-آسفي أنشطة متنوعة للتعريف بالمهام التي ينهض بها المرشد السياحي، وتسهم في النهوض بالقطاع الذي يعد رافعة اقتصادية بالجهة.

وتوزعت هذه الأنشطة التي نظمت تخليدا لليوم العالمي للمرشد السياحي الذي يصادف 21 من فبراير، تحت شعار “مستعدون لاستقبالكم”، بين تنظيم جولات سياحية بالمدينة العتيقة لفائدة زوار مدينة مراكش، وتنظيم أخرىسياحية وثقافية لفائدة تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية بالمدينة، إضافة إلى تكريم رمزي للمرشدين السياحيين بجهة مراکش -آسفي.

كما رامت التظاهرة التي نظمت بشراكة مع مركز عطاء للبحث في اللغة وأنساق المعرفة، دعم المرشد السياحي الذي يتقن الحديث بأكثر من لغة تجعله سفيرا حقيقيا لبلده متعدد الثقافات، وتشجيع مبادراته الهادفة والحصيفة.

وقال رئيس الجمعية الجهوية للمرشدين السياحيين بمراكش-آسفي، عبد الصادق قديمي، في تصريح لقناة (إم 24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن الهيئة التي تتواجد في عشر جهات بالمملكة، تخلد بارتياح اليوم العالمي للمرشد السياحي على اعتبار الإشارات الإيجابية لعودة النشاط إلى سابق عهده.

وبعدما أبرز أن مهنة المرشد السياحي من أهم المهن السياحية، وتعد الوجهة المباشرة للسائح، سواء أكان أجنبيا أم مغربيا، أكد السيد قديمي استعداد الهيئة لمواكبة الاستراتيجية الوطنية في المجال السياحي، بالرغم من الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، مسجلا الحاجة إلى تكريم المرشد السياحي وإبراز قيمته وأهميته.

وتتلمس مدينة مراكش سبيلها لتجديد وصلها بالسياح، لاسيما بعد استئناف حركة النقل الجوي الدولي، رسميا، على مستوى مطار مراكش – المنارة الدولي، وذلك بمناسبة إعادة فتح الحدود الوطنية.

ويهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي العام بماهية مهنة الإرشاد السياحي؛ تقديرا لدور المرشد السياحي كسفير ثقافي في المنطقة التي يمثلها، ولكونه المصدر الرئيسي للمعلومات بالنسبة للزوار، حيث يحصلون على معرفة إضافية حول التراث الحضاري، والتاريخي، والثقافي، وأهم الأماكن التي تحمل حكايات سنوات عديدة مضت، إضافة إلى التعرف على العادات، والتقاليد، وطبيعة الحياة الاجتماعية التي يعيشها السكان في المناطق السياحية المختلفة.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للمرشد السياحي الذي تأسس من قبل الاتحاد العالمي لرابطة الإرشاد السياحي، منذ سنة 1990.

وتم إحداث الاتحاد العالمي لرابطة الإرشاد السياحي في فبراير عام 1985، بالتزامن مع أول مؤتمر دولي لأصحاب هذه المهنة، واستطاعت الجمعية أن تمثل المرشدين السياحيين في كل أنحاء العالم.

واستطاع المنتدى العالمي أن يوحد المرشدين السياحيين من القارات الخمس، إلى جانب رابطة الإرشاد السياحي في كل دولة، والمؤسسات التعليمية المتعددة، وشركاء السياحة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.