22 يونيو 2024

سد النهضة : رفض قطعي للبرلمان العربي بخصوص إعلان إثيوبيا

سد النهضة : رفض قطعي للبرلمان العربي بخصوص إعلان إثيوبيا

ندد البرلمان العربي بإعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، مؤكدا أن هذه الخطوة تمثل مساسا خطيرا بالحقوق المائية لمصر والسودان ، وانتهاكا صريحا للاتفاقيات الدولية والثنائية التي تنظم استخدام مياه نهر النيل كنهر دولي، بما في ذلك التزامات إثيوبيا الموقع عليها رئيس الوزراء الإثيوبي في إعلان المبادئ لعام 2015.

وقال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي في بيان الاثنين إن ” هذه التصرفات الأحادية المرفوضة، شكلا وموضوعا، لن تغير من الطبيعة القانونية والتاريخية للحصص المائية الثابتة لكل من مصر والسودان والمعترف بها دوليا،” مطالبا إثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية تلحق الضرر بالمصالح المائية لدول المصب.

وشدد على الموقف الثابت للبرلمان العربي بشأن ضرورة سرعة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء سد النهضة وتشغيله، دون الإضرار بالمصالح المائية لكل من مصر والسودان، مؤكدا وقوفه بجانب مصر والسودان فيما يتخذانه من إجراءات للحفاظ على حقوقهما المائية، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأعلنت أديس ابابا أمس،عن بدء عملية إنتاج الكهرباء من سد النهضة على النيل الأزرق ، وهي الخطوة التي رفضتها مصر واعتبرتها “إمعانا” من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.