24 يونيو 2024

تحسيس ضباط الشرطة القضائية حول داء فقدان المناعة المكتسبة

Maroc24 | أخبار وطنية |  
تحسيس ضباط الشرطة القضائية حول داء فقدان المناعة المكتسبة

نظم المعهد الملكي للشرطة، اليوم الجمعة بالقنيطرة، ورشة تحسيسية حول حقوق الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، لفائدة ضباط الشرطة القضائية.

وتهدف هذه الورشة، التي نظمتها جمعية محاربة السيدا، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني، لفائدة 25 عنصرا من ضباط الشرطة القضائية، إلى تعزيز القدرات القانونية والتنظيمية للمشاركين.

وتم خلال هذا اللقاء بحث سلسلة من المواضيع المتعلقة بالحالة الوبائية والوقاية، والخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء السيدا، والتمييز، والوصم، والعنف القائم على نوع الجنس تجاه الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات المعنية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز مدير المعهد الملكي للشرطة، أحمد الزعري، أن موضوع هذه الورشة التحسيسية ذي الصلة بداء فقدان المناعة المكتسبة وحقوق الإنسان تتقاطع فيه عدة مجالات لا سيما الصحة وتطبيق القانون من طرف المؤسسات المعنية.

وأكد السيد الزعري أن فكرة حقوق الإنسان وتطبيقاتها ترتكز على حفظ الكرامة واحترام الحقوق، وضمان الحريات في إطار قانون يكفل هذه القيم للجميع مع مراعاة بعض الفئات التي تحتاج إلى عناية خاصة اعتبارا لظروفها، كالمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا الأشخاص المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة.

من جهته، قال مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية بالمغرب، الدكتور كمال العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الورشة التحسيسية تندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية المتعلقة بحقوق الإنسان وداء فقدان المناعة المكتسبة. هذه الاستراتيجية التي تم إطلاقها سنة 2013، من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الوطني لحقوق الانسان، بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة المعنى بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.